أكد اهتمامه بقدرات الشباب البشير يتعهد بتسليم السودان في 2020 خالياً من الصراعات

Sudan's President Omar Hassan al-Bashir addresses a joint news conference with his South Sudan's counterpart Salva Kiir in Juba April 12, 2013. President al-Bashir said on Friday he wanted peace and normal relations with South Sudan in his first visit there since it split off from his country in 2011 after decades of civil war. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)




تعهد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، بتسليم السودان في عام 2020 كاملاً وخالياً من الصراعات، معلناً الالتزام بتوفير المناخ الملائم للشباب وتمكينهم في العمل والاستفادة من قدراتهم السياسية والعلمية لقيادة البلاد مستقبلاً، مؤكداً أن التمرد في دارفور يوشك على الانتهاء.
وقال البشير خلال مخاطبته مؤتمر اتحاد الشباب بالخرطوم، أمس الاثنين، إن دارفور تتعافى حالياً وهي الآن في المراحل النهائية من القضاء على التمرد.وجدد الدعوة للحركات المسلحة للانضمام لركب السلام والحوار، في أي وقت، مردفاً “إذا لم يأتوا للسلام، شباب السودان جاهزين ليهم”.
وأضاف “نحن عهدنا معكم بأن نسلمكم السودان في 2020 نظيفاً.. سودان كامل نضعه في منصة الانطلاق ليكون في موقعة الحقيقي”. كما تعهد بتحقيق السلام في المنطقتين.ووعد البشير بتأمين مناطق عودة النازحين وتوصيل الخدمات الأساسية لهم، متهماً من أسماهم التجار بالمتاجرة بالنازحين بتصوير مأساتهم وحشد الأموال باسم النازحين.
وأوضح أن السلاح في دارفور لن يكون إلا في أيدي القوات النظامية، مطالباً كل من لديه سلاح بتسلميه وأن الباب لا زال مفتوحاً.وشدد على أن الفترة المقبلة سيتم التعامل خلالها مع حاملي السلاح وفقاً للقانون، مضيفاً “كل من يملك سلاحاً أو يستخدمه دون قانون يعتبر بمثابة حرابة على الدولة”. وكشف عن طرح مشروع جديد لمستقبل دارفور الأخضر، مؤكداً أن المرحلة المقبلة هي لإخلاء المعسكرات من النازحين، وتابع “عهدنا معاهم تأمين أماكن عودتهم، ويتم توصيل الخدمات الأساسية في أماكنهم”.
وقال البشير إن السودان أصبح قبلة لكثير من اللاجئين الباحثين عن الأمن والاستقرار، وأن الأمن تحقق بفضل القوات المسلحة والنظامية الأخرى.
صحيفة الصيحة