الرئيسية أخبار الدولار يوالي الارتفاع ويصل إلى 23 جنيهاً للمرة الأولى

الدولار يوالي الارتفاع ويصل إلى 23 جنيهاً للمرة الأولى




قفز سعر الدولار في السوق الموازي على نحو غير مسبوق أمس، ووصل إلى 23 جنيهاً للشراء و23,3 جنيه للبيع، لأول مرة، فيما بلغ سعر الريال السعود 6,1 جنيه وتوقع تجار بأن يصل سعر الدولار إلى 25 جنيهاً خلال أسبوعين.
وقال تجار في السوق الموازي إن التراجع الكبير للجنيه أمام الدولار جاء لقلة المعروض في السوق مع ارتفاع الطلب مبينين أن الدولار كان مستقراً عند 22 جنيهاً طوال الأسبوع الماضي.
ورهن الخبير الاقتصادي والأستاذ بالجامعات السودانية د. محمد الناير في تصريح لـ (سودان تربيون) أمس حل أزمة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار بـ”إصدار الحكومة قرارين، أولهما إعلان حوافز تشجيعية لجذب تحويلات المغتربين، والثاني مراجعة سياسة البنك المركزي المتعلقة بالذهب.
وأفاد الناير أن تحويلات المغتربين تقدر بستة مليارات دولار سنوياً خارج القطاع المصرفي، وتوقع ارتفاعها إلى 8 مليارات دولار بعد عودة المئات من الأسر السودانية من السعودية.
وتابع: ” هذا المبلغ إذا نجحت الحكومة في إدخاله القطاع المصرفي فإنه يغطي العجز في الميزان التجاري البالغ 6 مليارات دولار”.
وأكد ضرورة مراجعة سياسات البنك المركزي في صادرات الذهب، إما بخروجه بالكامل عن التصدير وفتح الفرصة أمام القطاع الخاص، أو مراجعة السعر الذي يشتري به البنك من القطاع الخاص، وهو أقل من أسعار السوق.

الصيحة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.