الرئيسية أخبار توقعات بانضمام السودان لمنظمة التجارة في ديسمبر

توقعات بانضمام السودان لمنظمة التجارة في ديسمبر




توقَّع عضو هيئة المستشارين بمجلس الوزراء د.هيثم محمد فتحي، انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية (WTO) في ديسمبر المقبل. وقال إن هذا الأمر صار واقعاً تحتمه التحولات والحراك العالمي في هذا المجال، منوهاً إلى أن السودان دولة منتجة للصمغ العربي.
وقع السودان والهند بمقر بعثة الهند لمنظمة التجارة العالمية، اتفاقاً ثنائياً لنفاذ السلع والخدمات للسوق السودانية والهندية، ووقع عن السودان المندوب الدائم للبعثة بجنيف، مصطفى عثمان إسماعيل، وعن الهند المندوب الدائم للهند لدى منظمة التجارة العالمية.

وأبان إسماعيل أن التوقيع يأتي في إطار جهود السودان، للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف فتحي، أن السودان أمام تحد كبير لحماية صادراته والاستثمارات الأجنبية وأسواقه المحلية من التعاملات التجارية غير العادلة.

ونوَّه فتحي إلى أن الانضمام للتجارة العالمية، يؤمن للسودان تسويق منتجاته فى الأسواق العالمية بسعر مجز وعادل، وبأقل تكلفة، إضافة إلى استيراد سلع ذات جودة عالية مع إزالة العوائق كافة التي تعترض حركة تجارته الخارجية مع خلق فرص عمل مهولة للعمالة السودانية.

ويتيح الانضمام للسودان الاستفادة من القروض والمنح والمساعدات الخارجية الميسرة، فضلاً على التعرف على أفضل الأساليب الحديثة في مجال تسويق السلع والخدمات، مع تقليل الهدر ورفع كفاءة الإنتاج والإنتاجية في القطاعات الحيوية كافة.

سونا




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.