تنظيم معارض يدعو لتقسيم السودان إلى أقاليم تحكم ذاتياً




دعا مؤتمر البجا إلى تقسيم السودان إلى اقاليم تُحكم ذاتياً في إطار الدولة الواحدة، قائلا إن نظام الحكم الأمثل لإدارة السودان هو النظام اللامركزي.

وقال الأمين العام لمؤتمر البجا، أسامة سعيد، في بيان تقلته (سودان تربيون) الأربعاء، إن المجلس القيادي لحزب مؤتمر البجا عقد اجتماعات برئاسة موسى سيدي، رئيس المجلس، لمناقشة القضايا السياسية والتنظيمية.

وأوضح أن المداولات أسفرت عن إجازة النظام الأساسي والبرنامج السياسي للحزب، واعتمدت وحدة السودان على أسس جديدة، عبر الحكم الذاتي لكل أقاليم السودان، إضافة إلى وحدة المعارضة السودانية، وتوزيع المهام والملفات.

وقال إن الرؤية السياسية للحزب تؤمن بوحدة السودان على أسس جديدة تكون محفّزا لإقامة وحدة بين دولتي الشمال والجنوب، مؤكداً السعي لإقامة دولة ديمقراطية تعددية تحترم التنوع السياسي الثقافي والديني قوامها العدل والمساواة والمواطنة المتساوية.

وأضاف “يؤمن الحزب بأن نظام الحكم الأمثل لإدارة البلاد هو النظام اللامركزي حيث يقسم السودان الى أقاليم تحكم ذاتيا في اطار الدولة الواحدة”.

وأشار إلى أن النظام الحاكم في السودان فقد صلاحيته داعيا قوى المعارضة السودانية الراغبة في التغيير لوحدة قائمة على قاعدة إسقاط النظام وعدم التحاور معه، وزاد “يعمل الحزب مع قوى التغيير لتشكيل الكتلة التاريخية لأحداث التغيير الحقيقي والجزري”.

وذكر البيان أن المجلس أجاز أجندة الحوار مع قيادات مؤتمر البجا وبقية الأحزاب السياسية والناشطين في قضية شرق السودان للوصول الى رؤية مشتركة تُسهم في حل أزمة البلاد.

سودان تربيون