تيرا تيوب
Menu

عشر حقائق لا تعرفونها عن الصرصور
2017-10-31 منوعات




1 – الصراصير أحد أقدم الكائنات على الكرة الأرضية :
تعتبر الصراصير من الكائنات التي تتسبب في إحداث الاشمئزاز للكثير من الناس ، و لكنها أيضاً أحد أكثر المخلوقات إثارة للإعجاب و ذلك لقدرتها الكبيرة على البقاء على قيد الحياة و أعدادها الضخمة ، حيث يبلغ عمر الصراصير حوالي 250 مليون عام ، مما يجعلها واحدة من أقدم الكائنات التي عرفتها الكرة الأرضية .
2 – الصرصور لديه قدرة عالية على المقاومة :
تعد الصراصير من الكائنات التي لديها قدرة كبيرة على احتمال الظروف المحيطة من الكوارث و الأمراض و تستطيع أن تتأقلم معها بشكل سريع ، كما أنه لديه القدرة على إنتاج مضادات مناعية تحميه خلال أصعب الأوقات ، و يُمكنه أن يتناول أي شئ من التراب و الخشب مما يجعله يستطيع الصمود لفترات طويلة ، كما أنه المخلوق الوحيد الذي بقى حياً بعد الحرب النووية .

3– يستطيع الصرصور تقليص حجمه للهرب :
يُمكن للصرصور أن يقلص من حجمه إذا كان الأمر يستدعي ذلك من أجل الهرب ، حيث يُمكّنه ذلك من اختراق فجوة صغيرة تصل حجمها إلى 15 ملم أو السير داخل أنبوب صغير لا يزيد قطره عن 5 ملم ، كما أنه يستطيع الركض لمسافة 5 كم في الساعة الواحدة مما يؤكد قدرة الصرصور على البقاء على قيد الحياة في الظروف القاسية .
4 – يُمكن للصرصور أن يحبس أنفاسه لـ 40 دقيقة :
أحياناً تواجه البلاد كوارث طبيعية و التي يُمكن أن ينتج عنها انطلاق بعض الغازات السامة تقضي على الحيوانات و الحشرات كما أنها تبيد البشر أيضاً ، و يمتلك الصرصور القدرة على حبس أنفاسه لحوالي 40 دقيقة حتى يستطيع الهرب من مكان الغازات السامة إلى مكان آمن ، و بذلك يتمكن من أن يبقى على قيد الحياة .
5 – يشعر الصرصور بالاشمئزاز من الإنسان :
إنه من العجيب حقاً أننا نشعر بالاشمئزاز من كائن ما في حين أنه هو الآخر يشعر بالاشمئزاز إذا ما احتك بنا ، فالصرصور إذا احتك بالخطأ مع الإنسان فإنه ينطلق على الفور ليختبئ في أقرب مكان أمامه ، ثم يبدأ بتنظيف جسمه بسرعة و بشكل جيد ، و يعتبر هذا الأمر من أغرب الملاحظات التي اكتشفها العلماء عن الصراصير .
6 – ليس للصرصور عينين بل يعتمد على الاستشعار :
بالرغم من أن الصرصور لا يمتلك عينين ليرى بهما ، إلا أنه يستطيع الاحساس بكل شئ حوله بدقة شديدة و ذلك من خلال قرون الاستشعار التي يمتلكها ، حيث تتميز هذه القرون بقدرتها الشديدة على الإحساس التي من خلالها يتمكن من تفادي سقوط أي جسم غريب عليه و الشعور بأي خطر قادم تجاهه .
7 – يُمكن للصرصور العيش بلا طعام و لا يصيبه التعب :
يستطيع الصرصور أن يصمد لشهر و أسبوعين كاملين دون الحصول على طعام أو ماء ، كما أنه لا يعرف التعب و الارهاق و يرجع ذلك إلى عدم امتلاكه قلباً حيث يحتوي جسمه على مجموعة أنابيب ضاغطة تسير بها الدورة الدموية في اتجاهين ، مما يعطيه قدرة أكبر على التحمل و لا يصيبه أمراض القلب المعروفة .
8 – تتأقلم الصراصير بسرعة مع المبيدات الحشرية :
يُمكن مقاومة الصراصير بالمبيدات الحشرية و قد ينجح الأمر في البداية ، و لكن مع الوقت تستطيع الصراصير أن تتأقلم مع هذه المبيدات كما أنها تنتج ذرية جديدة و قوية من الصراصير لا تتأثر بهذه المبيدات ، و يعتبر هذا الأمر في حد ذاته سئ للغاية و ذلك لأن انثى الصرصور تستطيع أن تلد طوال حياتها فقط إذا التقت بالذكر مرة واحدة .
9 – يستطيع الصرصور العيش لفترة بعد قطع رأسه :
يُمكن للصرصور أن يستمر في العيش لعدة أسابيع بعد أن يتم قطع رأسه ، و يرجع السبب في هذا الامر إلى عدم امتلاكه أنف أو رئتين ، مما يعني أن الأكسجين يستطيع أن يدخل جسده و يصل إلى الخلايا بواسطة الشعيبيات التي تتصل بالقشرة الخارجية الخاصة بجسم الصرصور ، و يستمر هذا الأمر حتى يبدأ بالشعور بالجوع و يعاني حتى الموت .
10 – تتفوق أعداد الصراصير على باقي الكائنات :
تعتبر الصراصير من أكثر الكائنات تواجداً على سطح الكرة الأرضية ، حيث تزيد أعدادها عن أعداد البشر و الكائنات الأخرى بأضعاف مضاعفة ، و يرجع ذلك لقدرة الصرصور على التأقلم في جميع المناطق المختلفة ، فهو يستطيع العيش في الغابات المطيرة و الصحاري التي يقل بها الماء ، كما أنه يُمكنه التواجد في المناطق شديدة البرودة و المنازل الدافئة .




اترك تعليقاً
*