الرئيسية أخبار مسؤول: سلفا كير لن يناقش قضية (أبيي) مع البشير

مسؤول: سلفا كير لن يناقش قضية (أبيي) مع البشير




كشف مساعد رئاسي في حكومة جوبا ان رئيس جنوب السودان سلفا كير الذي يزور السودان الثلاثاء المقبل لن يناقش قضية أبيي المتنازع عليها بين البلدين.
وأضاف المساعد الرئاسي الذي رفض الكشف عن هويته “تم وضع اللمسات الأخيرة لأجندة القضايا التي سيتم مناقشتها وما لم يتم تنقيحها قبل سفر الرئيس، لا أعتقد أن مسألة أبيي ستكون موضوع نقاش لأنها ليست واحدة من النقاط الموضوعة على الأجندة حاليا “.

وفي إحاطة إلى مجلس الأمن الخميس قال ألكسندر زويف، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون سيادة القانون والمؤسسات الأمنية إن جنوب السودان كان وراء تأخير اجتماع لجنة الرقابة المشتركة في أبيي. الا انه قال ان حكومة جنوب السودان تفضل انتظار نتائج الاجتماع المتوقع بين رئيسي جنوب السودان والسودان.

لكن المسؤول الرئاسي قال إن مضمون نقاط النقاش خلال الزيارة تتضمن إحاطة عن التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق السلام الموقع 2015 وموقف الحكومة بشأن دور الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) في عملية التنفيذ والدور الذي ستلعبه الدول الأعضاء في مبادرات التنشيط وغيرها من المبادرات التكميلية التي اضطلعت بها الحكومة.

وترفض دينكا نقوك في أبيي المدعومة من جوبا تشكيل مؤسسات مشتركة في المنطقة المتنازع عليها، وتقول إنها تفضل تنظيم استفتاء دون مشاركة رعاة المسيرية.

واشار المساعد الرئاسي الى ان الحوار الوطني وعملية اعادة توحيد فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يرعاها الرئيس الأوغندي يورى موسيفينى هي بعض المبادرات المكملة التي تعهدت بها الحكومة لاستكمال تنفيذ السلام.

وتعتقد جوبا أن عملية التنشيط التي بدأتها الإيقاد ستفتح الباب أمام جماعات المعارضة للتدخل في التنفيذ الجاري لاتفاق السلام الذي يريد الرئيس كير تحقيقه فقط مع فصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة النائب الأول تعبان دينق.

ولفت المصدر إلى ان زعيم جنوب السودان سيستغل الزيارة كذلك لتهنئة الرئيس السوداني عمر البشير على رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية، وتقديم دعم للعمل المشترك مع السودان من اجل رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأردف ” الرئيس سيذهب بقلب مفتوح لإجراء مناقشات ثنائية صريحة وأنه سيناقش مع شقيقه الرئيس عمر البشير أفضل السبل للعمل معا لإنهاء النزاع هنا وكذلك في المنطقتين ودارفور. وستتم مناقشة قضية المعارضة المسلحة باعتبارها احدى النقاط الرئيسية كما سيتم بحث قضايا اخرى مثل معبر الحدود والدوريات المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي في قطاع البترول”.

سودان تربيون




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.