تيرا تيوب
Menu

«صلتك»: مشاريع توفر مليون وظيفة في السودان
2017-10-25 أخبار




تواصل مؤسسة «صلتك» -المؤسسة الاجتماعية التنموية الدولية الرائدة في دعم واستحداث فرص العمل، وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب في سائر أرجاء العالم العربي- العمل نحو تحقيق التزامها باستحداث حوالي مليون وظيفة للشباب في السودان مع عام 2020.
يأتي هذا الالتزام من خلال تدشين عدة برامج تنموية تدعم الشباب في القطاع الزراعي، وتساهم في مكافحة التطرف ورياديات الأعمال الشابات، وتحقيق الشمول المالي في المناطق الريفية والنائية.
وقد تم التأكيد على الأهمية البالغة لبرامج تمكين الشباب اقتصادياً في جمهورية السودان، باعتبارها إحدى دول التركيز لمؤسسة «صلتك»، عقب الزيارة التاريخية لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر «حفظها الله» رئيس مجلس أمناء «صلتك» لإطلاق شراكات استراتيجية، والاطلاع على سير عمل البرامج على أرض الواقع.
برامج «صلتك»
ومن أبرز البرامج «برنامج الأمل» لمكافحة التطرف الشبابي، عن طريق التمكين الاقتصادي بالتعاون مع الحكومة السودانية -الهيئة العليا المعنية بمكافحة التطرف ومحاربة أيديولوجيات الجماعات الإرهابية-، حيث تحرص المؤسسة في تصميم برامجها على أن تكون مكمّلة لأهداف التنمية المستدامة، وبالتنسيق مع استراتيجية الحكومات.
حيث تعاونت «صلتك» مع الحكومة السودانية، وتحت إشراف الهيئة العليا المعنية بمكافحة التطرف ومحاربة أيديولوجيات الجماعات الإرهابية في برنامج «الأمل»، والذي يعمل على إعادة دمج وتأهيل شباباً وقعوا في مرحلة سابقة في فخ التطرف والإرهاب، ودعمهم لبدء مشاريع مدرة للدخل.
وهناك مبادرة «دعم مشاريع الشباب»، ويهدف المشروع إلى استحداث 800.000 وظيفة للشباب، من خلال مساعدتهم على بدء أو تطوير مشاريعهم الخاصة، بالإضافة إلى تطوير مهارات الباحثين منهم عن عمل بهدف ربطهم مع الفرص المناسبة، وذلك من خلال توفير مجموعة من الخدمات الاستشارية والاستثمارية، وحشد الموارد والطاقات المادية والبشرية، وتعزيز الجهود الرسمية والشعبية لتوسيع قاعدة الإنتاج.
ومشروع «رياديي الأعمال الشباب في السودان»، بالتعاون مع البنك الزراعي السوداني، والغرض من هذا المشروع -والذي يعتبر مرحلة موسعة من المشروع التجريبي الذي تم توقيعه في عام 2015- هو زيادة التمويل المتوفر للشباب، من خلال تعزيز التمويل الإسلامي الأصغر لأنشطة مشاريع رواد الأعمال بين الشباب في ولاية شمال كردفان وولايات السودان الأخرى. تقوم «صلتك» بتقديم الدعم المالي وغير المالي من أجل زيادة نسبة العملاء الشباب بنجاح في محفظة الإقراض بالبنك الزراعي السوداني، وقد تم توفير وظائف لحوالي 36000 شاب في ولاية شمال كردفان وولايات السودان الأخرى.
ومشروع «رياديي الأعمال في كسلا»، بالتعاون مع مؤسسة كسلا للتمويل الأصغر، ويسعى إلى تقديم الدعم التقني، وبناء القدرات، إضافة إلى صندوق الضمان لتغطية الخسائر التي قد يتم تكبدها، من خلال توفير قروض للشباب في كسلا، واستجابة للتحديات التي تواجه ولاية كسلا وحاجتها إلى استحداث فرص العمل لشبابها، وقد تم توفير 25000 وظيفة للشباب في ولاية كسلا.
ومشروع «سما شباب السودان»، ويسعى إلى توسيع برامج التمويل الأصغر المتوفرة للشباب السوداني، من خلال تخصيص محفظة تمويلية لدى بنك المزارع التجاري، يوفرها بنك قطر الوطني (مضاربة) في السودان، حسب سياسات بنك السودان المركزي.
وتسعى الشراكة إلى استحداث أكثر من 48.000 وظيفة.

الخدمات الصحفية




اترك تعليقاً
*