كل ما تحتاجون من أسلحة…7 طرق للتخلّص حقاً من التدخين




التخلص من إدمان التدخين ليس سهلاً، وكثيرون حاولوا لكنهم توقفوا، وغالباً ما يكون ذلك بسبب انقطاع الحماس وتراجع الرغبة أمام قوة حافز النيكوتين في الجسم. لذا تقترح مجلة “ريدرس ديجيست” قائمة من الطرق القوية من أجل التخلّص من إدمان التدخين والحفاظ على النتيجة بشكل دائم:

1. القوائم… حليفكم الدائم
تحتاجون إلى تذكير أنفسكم في كل لحظة بالسبب الذي دفعكم إلى التوقف عن التدخين، والقوائم سوف تساعدكم. ضعوا قائمة من الأشياء الإيجابية والسلبية في التدخين، إذا صارت قائمة السلبيات أطول من الإيجابيات، فهذا يعني أنكم جاهزون للإقلاع عن التدخين.

ضعوا قائمة ثانية بالعقبات التي سوف تواجهونها، وأمامها الحلول لمواجهة هذه العقبات. ضعوا قائمة بالأسباب التي تدفعكم إلى التوقف. جهزوا قائمة بالأشياء التي سوف تقومون بها بدل التدخين.

2. تاريخ التوقف… الاستعداد لليوم الكبير
ضعوا تاريخا للتوقف وتحته توقيعكم، واجعلوه التاريخ النهائي الصارم لعدم العودة. قبل هذا التاريخ توقفوا عن شراء علب السجائر، وبدل ذلك خذوا معكم سيجارتين أو ثلاثا في جيبكم، هذا سيساعدكم على التدرج في ترك السجائر قبل الموعد الكبير. لا تنسوا التوقف وأنتم في مزاج جيد، فالدراسات أثبتت أن التوقف في يوم كئيب أو مضغوط يسرع عملية العودة.

3. خلق منطقة عازلة
لا تسمحوا لأي شخص باستخدام التبغ في منزلكم أو سيارتكم أو حتى أثناء الجلوس بجانبكم في أحد المطاعم. علّقوا إشارة “ممنوع التدخين” في المنزل والسيارة.

4. الاعتناء بالطعام عنصر هام
بدلاً من السجائر، جرّبوا بذور عباد الشمس، والمصاصات الخالية من السكر، أو العلكة، أو الجزر أو الكرفس. يمكنكم أيضاً تبديل السجائر بالمسكرات، هذا سوف يجعلكم تستخدمون اليدين والفم، ما يمنحكم أحاسيس جسدية مثل التدخين.

كذلك شرب الشاي يوفر نفس إحساس إخماد التوتر الذي يوفره النيكوتين، وخذوا معكم مسواكاً بنكهة القرفة لتخفيف الرغبة في التدخين.

5. حان الوقت… أخرجوا كل أسلحتكم
لديكم قائمة من الأشياء التي ستقومون بها عندما تضغط عليكم الرغبة في التدخين. يمكن أن تتضمن جولة مشي، وشرب كوب من الماء، وتقبيل شريك حياتكم أو طفل، ولعب لعبة، وغسل السيارة، ومضغ قطعة من العلكة، وغسل الوجه، وفرش الأسنان، والقيلولة، وممارسة التنفس العميق على ضوء شمعة. خذوا معكم القائمة إلى كل مكان.

كذلك عوّضوا وقت استراحة التدخين في العمل بلعبة إلكترونية أو مكالمة هاتفية، أو نزهة، أو تناول قطعة من الفاكهة في الهواء الطلق (لكن بعيداً عن تجمع المدخنين). أيضاً أكدت الدراسات أن لعبة التنس لديها إيجابيات كبرى وتساعد على الإقلاع عن التدخين، وقالت أخرى إن الوخز بالإبر في الأذن يساعد على مقاومة الرغبة في التدخين كذلك.

6. حشد الدعم… تحفيز داخلي وخارجي
ابدؤوا بتحفيز أنفسكم من خلال شراء جرّة زجاجية، وجمع نقود علب السجائر المقتصَدة فيها، خصّصوا الجرة قبل بدء ملئها لتحقق حلماً طالما راودكم مثل الذهاب في رحلة أو شراء شيء ما.

عندما تحاولون إشعال سيجارة تذكروا كل الآثار القاتلة لسيجارة واحدة، اسألوا من حولكم حول التحديات التي استطعتم تجاوزها في الماضي، لا تكبتوا مشاعركم، عبّروا عن غضبكم بدلاً من اللجوء إلى دخان السجائر، إذا كنتم تشعرون بالملل قوموا بأنشطة تشعلكم بالطاقة.

7. ماذا لو فشلتم؟
لا لم تفشلوا، بعض الأشخاص يحتاجون إلى تكرار المحاولة حتى 8 مرات من أجل النجاح. فقط كرّروا المحاولة حتى تنقذوا أنفسكم من الموت بالسجائر.

(العربي الجديد)