الرئيسية العالم الحكومة المصرية أمام البرلمان: تيران وصنافير سعوديتان

الحكومة المصرية أمام البرلمان: تيران وصنافير سعوديتان




حسمت الحكومة المصرية أمس أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان. وأوضحت فى تقرير خلال اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس اليوم الأحد، لنظر طريقة إقرار اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، أن مصر “احتلت الجزيرتين بناء على طلب السعودية لحمايتها من التهديدات الإسرائيلية”، مشيرة الى أن مصر لم تقر أبدا بملكيتها للجزيرتين، بل أقرت فى رسائل عديدة للأمم المتحدة بملكية السعودية المطلقة للجزيرتين. وقال التقرير أن المصريين “لن يحتاجوا إلى تأشيرة للذهاب لتيران وصنافير، لأن نقل السيادة للسعودية لا يمنع مصر من ممارسة حق الإدارة عليها لظروف الأمن القومى المصري”.

من جهته أكد اللواء يحيى كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري الآن “تيران وصنافير” سعوديتان. وقال قبل اجتماع اللجنة التشريعية “يجب أن تؤدى الأمانات إلى أهلها والأرض ليست مصرية، وجلسنا مع الحكومة، وعرضت المستندات التي تؤكد ذلك”. وأوضح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الاعتراف بالحقوق أفضل من اللجوء للتحكيم الدولي، خاصة مع دولة لها دور استراتيجي، وتمثل جزءً من الأمن القومي العربي.

واعترض نواب تكتل “٢٥-٣٠”، على منح الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، الكلمة للمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب في بداية الجلسة. وحاصر نواب التكتل، المستشار مروان خلال كلمته حول الاتفاقية، وحاولوا “الشوشرة” على حديثه حتى لا يظهر صوته فى قاعة مجلس الشورى السابق التى يعقد بها اجتماع اللجنة التشريعية. وطالب نواب التكتل، بحسم أمر مدى قانونية مناقشة الاتفاقية من الأساس أولا، قبل البدء في عرضها.

عين




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.