الرئيسية أخبار 22 أحرزوا المرتبة الأولى تراجع نسبة نجاح الأساس بالخرطوم ورسوب (13,881) تلميذًا

22 أحرزوا المرتبة الأولى تراجع نسبة نجاح الأساس بالخرطوم ورسوب (13,881) تلميذًا




أقر وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم د. فرح مصطفى بتدنى شهادة الأساس لولاية الخرطوم هذا العام بنسبة 2.1% عن العام السابق، إذ سجلت نسبة النجاح العامة 85.5%.5 مقارنة بنسبة النجاح للعام السابق التي بلغت 87.4%، وبرر التدني في النسبة بالزيادة المضطردة في عدد الطلاب الوافدين من ولايات أخرى ودول أجنبية على رأسها دولة جنوب السودان.
وأحرز المرتبة الأولى من التعليم النظامي 22 طالبا حصلوا على نسبة نجاح بلغت 279 درجة أبرزهم أحمد إبراهيم أحمد عباس، أسامة بشير عوض الكريم، أسيل يوسف محمد عبد الغني، آلاء علي عبود محمد. وأحرز المرتبة الثانية 70 طالباً وطالبة، فيما أحرز المرتبة الثالثة 138 طالباً وطالبة.
وأكد مصطفى خلال مؤتمر صحفي ببرج الاتصالات أُعلنت فيه نتيجة الأساس أمس أن نسبة الزيادة في عدد الطلاب بلغت 65% مشيرًا إلى تفوق التعليم الخاص على الحكومي في نتيجة الأساس لهذا العام.
وأوضحت النتيجة أن نسبة نجاح المدارس الخاصة بلغت 87.4% مقارنة بالتعليم الحكومي الذي سجلت نسبته 84.3% وأوضحت أن عدد الراسبين في التعليم الحكومي بلغ 9223 طالباً وطالبة، فيما بلغ عددهم في المدارس الخاصة 4658 من جملة المتقدمين من التعليم النظامي الذي بلغ عددها حكومي وخاص 96359 طالباً وطالبة.
وبحسب النتيجة فإن محلية الخرطوم أحرزت الأولى من بين المحليات السبع، إذ بلغت نسبة النجاح فيها 81% فيما بلغت نسبة نجاح محلية جبل أولياء 67.5% وسجلت محلية أمبدة 66.7%، فيما ارتفعت نسبة نجاح محلية كرري عن محلية أم بدة إذ بلغت نسبة نجاحها 74.5% وتدنت عنها نسبة محلية أم درمان التي أحرزت نسبة نجاح 73.4% وتحصلت محلية شرق النيل على نسبة نجاح بلغت 72.6% وبلغت نسبة نجاح محلية بحري 75.2% .
وكشفت النتيجة النقاب عن تدني نسبة النجاح في أغلب الموا الدراسية للتعليم النظامي مقارنة بالعام السابق.

الصيحة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.