الرئيسية أخبار أسعار الصرف تواصل الانخفاض ورفع العقوبات يربك المعاملات

أسعار الصرف تواصل الانخفاض ورفع العقوبات يربك المعاملات




سجل سعر صرف الدولار انخفاضاً ملحوظاً لليوم الثاني على التوالي، فيما أربك القرار الأمريكي برفع العقوبات الاقتصادية المعاملات التجارية بالبلاد في أول يوم عمل رسمي بعد صدور القرار الجمعة الماضية.
وأفاد متعاملون في سوق الدولار، طالبين عدم الكشف عن هوياتهم، أن هنالك أكثر من سعر للدولار مقابل الجنيه السوداني، مُشيرين إلى أن الأسعار تتراوح بين 14 إلى 17 جنيهاً.
ويضيف متعاملون لـ(التيار): “إن سعر البيع للدولار انخفض إلى (15) جنيهاً مقارنة بـ (19.5) جنيهاً، وتوقع متعامل آخر بالعملات بسوق الخرطوم هبوط سعر صرف الدولار إلى (13) جنيهاً بداية الأسبوع القادم، وعزا ذلك لفك احتكار العملة التي كانت بحوزة عدد من تجار العملة، منوهاً إلى أن سعر شراء الدولار استقر عند (15) جنيهاً.
وكشفت جولة (التيار) بالسوق الموازي أمس عن انخفاض سعر الريال السعودي من (5,5) إلى (4) متوقعاً تواصل الانخفاض، وقال متعاملون بالسوق الموازي إن سعر صرف الدولار ظل في تأرجح مستمر منذ لحظات قرار رفع التحويلات المالية والبنكية، وتوقعوا توالي انخفاض الدولار والعُملات الأجنبية الأخرى، ونبّهوا إلى أنّ الانخفاض أثّر بصورة مُباشرة على حركة الشراء التي انخفضت بصورة كبيرة، حيث انخفض سعر البيع لـ(16,2) جنيهاً، فيما انتعشت حركة البيع بصورة عالية.
وقال تجار ومنتجون تقليديون للذهب، إنّهم أحجموا عن بيع الذهب بسبب عدم تحديد بنك السودان المركزي – الجهة الحصرية للشراء – أي سعر منذ صباح الأحد وحتى وقت متأخر.
وبدا أصحاب أعمال تجارية وشركات في حيرة إزاء الارتباك السائد لا سيما في سعر الدولار، وأفاد عدد منهم (الطريق الإلكترونية)، أن المعاملات التجارية يسودها ارتباك كبير بعد القرار الأمريكي برفع الحظر لجهة توقف شركات وتجار عن إجراء أية معاملات، وأحجم متعاملون في بيع وشراء العملات الأجنبية بالسوق الموازية عن عمليات الشراء، فيما ينشط آخرون في شراء الدولار بسعر 16 جنيهاً سودانياً وبيعه بـ 18.5 جنيهاً.
وحسب متعاملين (إن هبوط الدولار في السوق الموازية وبلوغه لـ 15,5 جنيهاً خلال يوم السبت بدلاً عن حدود 19 جنيهاً كان مُفاجئاً، قبل أن يعزوه لحالة الارتباك العامة في المعاملات التجارية بعد قرار رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان، وأضاف “المعروض من العملات الأجنبية كثيف مقابل حركة شراء ضعيفة من التجار”.

التيار




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.