الرئيسية أخبار مخرجة سودانية تشارك بفيلم بمسابقة مهرجان دبي

مخرجة سودانية تشارك بفيلم بمسابقة مهرجان دبي




تشارك المخرجة وكاتبة السيناريو السودانية مروى زين، بفيلمها “أسبوع ويومين”، في مسابقة المهر القصير بمهرجان دبي السينمائي، ترصد عبر قصة “إبراهيم” وزوجته “ليلى”، تقلبات المشاعر في الحياة الزوجية، خلال تسعة أيام من حياتهما.

ويؤدي دور إبراهيم في الفيلم المصري السوداني، الفنان المصري عمر صالح، فيما تقوم الفنانة ياسمين رئيس بدور ليلى.

ويقف الفيلم على معاناة الزوجين ومحاسن ومساوئ الحمل، ومشاعر التوتر والشك التي تراودهما، والقرارات الكبيرة التي يتعين عليهما اتخاذها.

ويتميز الفيلم باللغة البصرية المحتشدة بالترميز والتي تعتبر الأداة الرئيسية لزين في فيلمها، ويقتصر الحوار على توصيف العلاقة وتدعيمها.

ومروة زين، مخرجة سودانية مولودة في السعودية ومقيمة في القاهرة، درست الهندسة الكيميائية في جامعة القاهرة والتحقت بعدها بالمعهد العالي للسينما.
وحازت زين دبلوم السينما الوثائقية من المعهد الوطني للسينما بالدنمارك، وأنجزت خمسة أفلام قصيرة من بينها “لعبة”، فيلمها الروائي الذي ترجم لأكثر من خمس لغات وعرض في 23 مهرجاناً عالمياً.

وقالت زين لصحيفة “الخليج” الإماراتية، إن “أسبوع ويومين” الذي يشارك في مهرجان دبي هذا العام يعتبر ثاني أفلامها الروائية القصيرة، مشيرة إلى أنها سعيدة باختياره للمسابقة ضمن 15 فيلماً من جميع الدول العربية.

وكشفت أن المنافسة صعبة، والفيلم لم يتلق أي دعم للإنتاج إذ تحملت هي شخصياً 70 بالمئة من كلفة إنتاجه والباقي بالتعاون مع المنتج المصري سيف الدين محمود.

ورأت مروى زين أن فيلمها يرتكز على الخروج على القصص المضمونة، التي لا يعرف أحد نسبة نجاحها، وقالت أنا أعمل على المسكوت عنه، وحتى الفيلم السوداني الذي يعتبر أول فيلم طويل لي اسمه (جوانب الخرطوم المغلقة).

وأشارت إلى أنها تعكف على عمل وثائقي يحمل اسم “الخرطوم أوف سايد”، وحاز منحة “آفاق”، و”سي أن أن” الفرنسية، مشيرة إلى أنها قطعت شوطاً طويلاً فيه.

وأعربت عن أملها في أن تعرض أفلامها في وطنها السودان وأن تتغير الأمور فيه إلى الأفضل.

شبكة الشروق + وكالات




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.