الرئيسية منوعات منع حشوات الأسنان الملغمية للأطفال والحوامل والمرضعات

منع حشوات الأسنان الملغمية للأطفال والحوامل والمرضعات




قرر الاتحاد الأوروبي منع استخدام الحشوات الملغمية في أسنان الأطفال والحوامل وابتداء من منتصف عام 2018، وذلك من أجل تقليل استعمال الزئبق. ورغم وجود الزئبق لا تجد المفوضية الأوربية وأطباء الأسنان ضررا طبيا في استخدامها.
يستخدم ملايين البشر، وخاصة في أوروبا حشوات ملغمية في الأسنان. وتتكون هذه الحشوات من الزئبق والفضة والقصدير والنحاس وبعض المعادن الأخرى. وتستخدم الحشوات في سد الفراغات داخل الأسنان لمتانتها وسهولة استعمالها.
لكن استخدامها بسبب الزئبق الموجود فيها كان محل جدل ومنذ فترة طويلة. ولذلك قرر الاتحاد الأوروبي تقليل استخدامها. وصدر قرار جديد من الاتحاد ينص على منع استخدام الحشوات الملغمية ابتداء من الأول من تموز/ يوليو 2018 للأطفال والحوامل والمرضعات. ولا يمكن لأطباء الأسنان إستخدامها لهذه الفئة إلا في حالات الضرورة القصوى.
والمنع الكامل للحشوات الملغمية ما زال موضع نقاش في الاتحاد الأوروبي. وسيناقش الاتحاد لغاية عام 2020 فيما إذا يمكن للأطباء بعد عام 2030 الاستغناء الكامل عن الحشوات الملغمية.
وصدر القرار بمثابة حل وسط بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية. ويهدف إلى تقليل استخدام الزئبق بصورة عامة في الاتحاد، وتلعب الحشوات دورا مهما في ذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الزئبق.
وتستخدم الحشوات الملغمية منذ القرن التاسع عشر في طب الأسنان. وتستهلك أوروبا نحو 75 طنا من الزئبق سنويا في إنتاج الحشوات الملغمية.
وتعدت المفوضية الأوروبية الحشوات الملغمية غير مضرة مادامت مغلفة في الفم. واعتمدت المفوضية على دراسات أكاديمية بهذا المجال.
ولا يشكك اتحاد أطباء الأسنان الألمان أيضا في استعمال الحشوات في طب الأسنان. وذكر الاتحاد أنه لا توجد بدائل في الوقت الحاضر يمكن استخدامها كما الحشوات. في حين مازالت شركات التامين الصحي في ألمانيا تعد الحشوات جزءا أساسيا من العلاج التقليدي.
ز.أ.ب/ (د ب أ)




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.