الرئيسية منوعات 5 خطوات بسيطة عليك اتباعها لتحسين مستوى ذكائك: لا تحتاج لشيء خارق

5 خطوات بسيطة عليك اتباعها لتحسين مستوى ذكائك: لا تحتاج لشيء خارق




ذكاء
إذا كنت تود أن تحسن مستوى ذكائك فإن الأمر ليس صعبًا، فأنت لا تظل بمستوى الذكاء الذي ولدت به، بل الأمر يمكن التحكم فيه إلى حد ما، حيث تقول أندريا كوزتسفسكي إن الذكاء، الذي يتحكم في القدرة على تعلم أشياء جديدة، واسترجاع المعلومات، وحل المشكلات، يمكن تقويتها على مدار الوقت.

ويمكن للأشخاص البالغين أتباع تلك الأشياء لتقوية ذكائهم، فعملية تحسين الذكاء تقل تدريجيًا مع التقدم بالسن، وبالنسبة للأطفال فإن تحسين الذكاء يكون عملية مستمرة خلال السنوات الأولى من حياتهم، فهم دائمًا ما يتعاملون مع تحديات، فهم يجدون الطريق السهل من خلال المرور بطريق صعب، فتعلم الأطفال هو أمر مستمر منذ ولادتهم ويزيد من ذكاءهم باستمرار، ولكن بالنسبة للبالغين فهم لا يبذلون مجهودًا كبيرًا فالأمور بالنسبة لهم تبدو واضحة، ولا يوجد تحديات جديدة أمامهم إلا إذا قرروا ذلك، ومن ثم يحدث جمود أو تراجع في مستوى الذكاء.

واقترحت «كوزتسفسكي» 5 طرق فعالة يمكن اتباعها بشكل يومي، أو قدر المستطاع، ما يساعد على تحسين القدرة الإدراكية لدى الأشخاص، وزيادة ذكائهم، حسب ما ذكر موقع «بزنس إنسايدر».

5. ابحث عن التجديد

التجديد لا يحتاج لشيء خارق، بل هو مجرد شيء جديد بالنسبة لك أنت، مثل خوض تجارب جديدة أو معرفة ناس جديدة، أو أي شيء آخر خارج دائرة معرفتك، لذا حاول أن تنفتح على التجارب الجديدة، وتستفيد منها، وتجعل منها فرضة لتفتيح عقلك.

4. تحدى نفسك

العقل مثل أي عضلة في جسم الإنسان، تتزداد قوة عندما تتعرض للمقاومة، وأنت تعلم أنك جيدًا فيما تفعله، ولا تحتاج لمزيد من المجهود فيه، لذا حاول أن تتحدى نفسك بأشياء أخرى جديدة، لتحفيز عقلك، بحيث تكون خارج المألوف والمعروف.

3. فكر بطريقة مبتكرة

الإبداع له فوائد لا تعد ولا تحصى، ليس فقط أن التفكير بطريقة إبداعية يزيد الذكاء، بل إنه يحسن إنتاجيتك، وكفاءتك، وسعادتك، فالإبداع لا يتعلق فقط بالفن، بل إن البشر جميعهم مبتكرون، فقط دع عقلك يعمل، بدلًا من تذكر المعلومات التي تعرفها.

2. افعل الأشياء بالطريقة الصعبة

فهذا يعد بمثابة تمرين للعقل، ولكن فعل الأشياء بالطريقة الصعبة، لا يعني أن تحول حياتك لكفاح غير محتمل في كل منعطف، ولكن ذلك فقط عندما تستطيع وعندما يكون الأمر عمليًا، ولا يعطل سير أمورك، ويعقد حياتك، فحاول مثلًا أن تستغني عن الأدوات التكنولوجية في حل المشكلات البسيطة، مثلًا حاول أن تجد طريقك دون الاستعانة بـ«جي بي إس»، أو حاول أن تحل مسألة حسابية دون آلة حاسبة.

1. الشبكات

قد يبدو الأمر عبئًا كبيرًا عندما تبحث عن التجديد والإبداع، فأنت لا تعرف السبيل لذلك، وهنا يأتي دور الشبكات الاجتماعية، فدع الآخرين يدلوك على الطريق لذلك، فكلما توسعت دوائر علاقاتك كلما خضت تجارب جديدة.

المصري اليوم




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.