الرئيسية أخبار الأمن السوداني يصادر صحيفة (الجريدة) للمرة الخامسة

الأمن السوداني يصادر صحيفة (الجريدة) للمرة الخامسة




صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الأربعاء، نسخ صحيفة “الجريدة” بعد طباعتها للمرة الثانية خلال الأسبوع الحالي والخامسة في غضون عشرة أيام بدون أبداء أسباب.

وكان جهاز الأمن قد صادر، الثلاثاء، صحيفة “الميدان” الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني للمرة الثانية بعد أن صادرها أيضا الأحد الماضي.

وبلغت بذلك حصيلة المصادرات التي ينفذها جهاز الأمن بحق الصحف منذ الإثنين قبل الماضي 21 مصادرة، وهي عقوبات ربطها مراقبون بتغطية هذه الصحف لدعوات العصيان المدني في 27 نوفمبر الماضي.

وأبدى وزير الإعلام أحمد بلال المتحدث باسم الحكومة يوم الأثنين، حزنه لمصادرة جهاز الأمن للصحف، وكشف عن مشاورات تقودها وزارته مع جهات بالدولة بينها اتحاد الصحفيين والمجلس القومي للصحافة، للتوصل الى صيغة “تتسع فيها مساحة الحرية ولا تقل”.

وأبرزت صحيفة “الجريدة” في عددها المصادر يوم الأربعاء العناوين التالية: “وزير الكهرباء يطالب بالاستمرار في زيادة التعرفة”، و”وزارة الصناعة: تراجع إنتاج الدقيق بنسبة 15% خلال العام القادم”.

ومنذ أن بدأت دعوات للعصيان المدني قبل أكثر من أسبوع عمدت سلطات الأمن إلى مصادرة الصحف المخالفة للتوجيهات ثلاث مرات على التوالي، وطالت العقوبة “الأيام” و”التيار” و”اليوم التالي” و”الوطن”، إلى جانب “الجريدة” خمس مرات و”الميدان” مرتين.

وتعمد السلطات الأمنية في السودان إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما تعتبره “خطوطا حمراء” كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا.

سودان تربيون




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.