الرئيسية منوعات الدولار يكسر حاجز الـ18 جنيهًا في السوق السوداء

الدولار يكسر حاجز الـ18 جنيهًا في السوق السوداء




وكالات – القاهرة – واصل الدولار الأمريكي قفزاته بالسوق الموازية «السوداء»، الأحد، ليكسر حاجز الـ18 جنيهًا مصرياً لأول مرة، وسط استمرار ندرة المعروض وتزايد الطلبات، بينما استمر في الثبات رسميا بالبنوك عند 8.88 جنيه.

وأرجعت مصادر مطلعة، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء إلى مستويات قياسية، بسبب جمع مؤسسات وشركات حكومية الدولار بأسعار مرتفعة من السوق لدعم البنك المركزي واحتياطي النقد الأجنبي البالغ نحو 19.5 مليار دولار، استعدادًا لتحريك جزئي لقيمة الجنيه مقابل الدولار رسميا الـ«تعويم مدار».

وشكا رؤساء شركات صرافة من توقف شركاتهم عن بيع الدولار في سوق العملة على خلفية الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي، مؤكدين التزامهم بالأسعار الرسمية المعلنة ودعم الشعبة العامة للصرافات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لخطة «المركزي» لضبط سوق الصرف وتحقيق مرونة السعر.

يأتي ذلك في الوقت الذي عقد فيه مجلس إدارة البنك المركزي اجتماعه الدوري، الأحد، دون الإعلان عن أي إجراءات جديدة تخص سوق الصرف.

على صعيد متصل، يعقد مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين اجتماعا، الثلاثاء، لإقرار وقف استيراد السلع غير الأساسية، والتجاوب مع دعوة اتحاد الغرف التجارية لترشيد الاستيراد.

من جانبه، قال حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن «سعر الصرف أصبح مانعا حاليا للاستيراد، ولا يمكن توقع قبول السوق له، ولا يمكن لأي مستورد حاليا المخاطرة بالاستيراد في ظل هذه الأسعار».




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.