الرئيسية أخبار بالصور : قادة السودان ومصر واثيوبيا يوقعون اتفاق إعلان مبادىء حول سد النهضة

بالصور : قادة السودان ومصر واثيوبيا يوقعون اتفاق إعلان مبادىء حول سد النهضة




وقع قادة السودان ومصر واثيوبيا يوم الاثنين في العاصمة السودانية الخرطوم اتفاق إعلان مبادىء حول مشروع سد النهضة الاثيوبي تقول الدول الثلاث إنه أساس للوصول إلى اتفاقات تفصيلية حول استخدام مياه النيل في تحقيق مصالح مشتركة لها.
وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السد الذي تقيمه اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.
وتشابكت أيدي الزعماء الثلاثة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السوان عمر حسن البشير ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ديسالين على شاشة التلفزيون الذي نقل حفل توقيع إعلان المبادىء في بث مباشر من العاصمة السودانية.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمام الحضور أن مصر توجه اليوم رسالة تدل على تصميمها على تحمل المسئولية تجاه شعوب، المنطقة لأنه لا بديل عن تفهم كل طرف لدوافع ومنطلقات الطرف الأخر، مؤكدا السعي لجعل نهر النيل محورا للتعاون والإخاء من أجل شعوبنا، ومشيرا إلى أن مصر اختارت التعاون والبناء والتنمية في علاقتها مع السودان وإثيوبيا.
ومن جانبه أكد هيلى مريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا، أن مياه النيل مصدر الحياة لشعوب حوض النيل، مضيفا أننا عائلة واحدة نتشارك فى النيل ونسعى لتحقيق التنمية من خلال الاستفادة منه لأنه يشكل رمزا للتعاون.
وأوضح أن أثيوبيا تكرس الجهد لبناء علاقات على قوية مع الأطراف كافة، مؤكدًا أن إعلان المبادئ سيمهد الطريق لمزيد إلى التعاون ، معتبرًا أن السد شاهد على الالتزام بحماية مصالح دول الحوض.




Comments are closed.