الرئيسية أخبار مصادر أمريكية تؤكد مقاطعة جون كيرى لكلمة عمر البشير

مصادر أمريكية تؤكد مقاطعة جون كيرى لكلمة عمر البشير




أكدت مصادر إعلامية أمريكية متعددة إنسحاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من القاعة عند إعلان عمر البشير لإلقاء كلمته أمام المؤتمر الإقتصادي بمصر ، الجمعة 13 مارس .
وقال براد كلابر Brad Klapper محرر الشؤون الخارجية الأمريكية في وكالة (أسوشيتدبرس) في تغريدة على حسابه في (تويتر) ، ان : (كرسي السيد كيري ظهر خالياً أثناء تقديم الرئسي السوداني عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لإلقاء كلمته أمام المؤتمرين في القاعة).
ورغم خروج وزير الخارجية كيري من القاعة إلا ان ظهوره في صورة جماعية ضمت ضيوف المؤتمر ، والذين كان من بينهم عمر البشير ، أثارت إنتقادات وسط النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان وإعلاميين أمريكان.
ونشر الصورة التي تنشرها (حريات) مع الخبر ، هايس براون Hayes Brown محرر الأخبار الخارجية بموقع BuzzFeed News الامريكي ، مؤشراً عليها باللون الأحمر تحت عنوان : صورة تجمع وزير الخارجية جون كيري مع متهم بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وكتب كينيث روث Kenneth Roth المدير التنفيذي بمنظمة هيومان رايتس ووتش على حسابه في (تويتر) منتقداً الصورة : ( كيري يُرضي مصر ويسمح لنفسه بإلتقاط صورة مع رئيس السودان المتهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية) !.
واعتبر النشطاء تصوير وزير الخارجية مع رئيس متهم بإرتكارب جرم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية خطأ جسمياً يمكن أن يفسر كتطبيع.
وقال هايس براون : ( لا يكفي عدم الترحيب به وعدم مصافحته ومقاطعة كلمته .. كان على السيد / كيري ألا يجامل الدولة المضيفة (مصر) على حساب القضايا الأخلاقية والمبدئية).
وكانت (حريات) نشرت أمس الأول (فيديو) يُظهر خروج الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الامارات وهما يخرجان من قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ ، مع بداية كلمة عمر البشير في المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ ، الجمعة الماضية .
كما أشارت إلى تجاهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإشارة إلى عمر البشير والى السودان في خطابه ، فيما أشار إلى دول الكويت، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.




Comments are closed.