الرئيسية أخبار رندة البخاري: وراء كل رجل عظيم امرأة..

رندة البخاري: وراء كل رجل عظيم امرأة..




د لايعلم البعض من هو قائل عبارة (وراء كل رجل عظيم امرأة )، تلك العبارة التي كثيراً ما تقال في مثل هذا اليوم (الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة )، وقائلها هو هنري فورد الذي قاده طموحه الى اختراع سيارة وهو الذي كان وقتئذٍ يعمل بشركة متواضعة في مدينة « ديترويت » يحصل على 11 دولاراً أسبوعياً مقابل عمل لمدة عشر ساعات في اليوم
فكان عندما يأتي الى منزله يقضي الليل عاكفاً على اختراعه ذاك وفي الوقت الذي هزئ كثيرون منه شدت زوجته من أزره وسهرت معه ليالٍ طوال الى أن عانق حلمه أرض الواقع في العام 1893م وبعد أكثر من اربعين عاماً من تاريخ اختراعه سئل ماذا ينشد أن يكون لو عاش على الأرض مرة أخرى ؟، فقد أجاب بقوله : « لا يهمني ماذا أكون بقدر ما يهمني أن تكون امرأتي بجانبي في هذه الحياة الثانية، وقال مقولته الشهيرة: (وراء كل رجل عظيم امرأة أعظم)
نعمة من رب السماء
الشاعر محمود الجيلي مدير مجموعة ريحة البن الشعرية عبّر عن حبه لرفيقة دربه التي ساندته ودعمت مشواره الشعري بقصيدة، ويوم زفافهما كانت تلك القصيدة التي حملت اسمها (أغنية الزفه) التي قال لها فيها

بينا المحبة مقسمة
يانعمة من رب السما
ياسمعي في همس الكلام
ياشوفي في زمن العمى
ياضلي في حر الهجير
يانسمتي البتنسما
يابسمة في وش الظروف
احلام سنيني البحلاما
ان شاالله أقدر اسعدك
والدنيا بيك اعلما
كيف نبني من الفرحة بيت
والريدة ظاهرة معالما
ومضى محمود مردفاً تتقازم الكلمات في رفيقة الدرب نعمة وهي فعلا نعمة من الله التي دائماً ما ادعو الله بأن أكون عند حسن ظنها بي خاصة وأنها دائماً ما تقدر الظروف المحيطة بعملي لذلك مهما تحدثت لن اوفيها حقها، فهي امرأة عظيمة.
الرجل السوداني مشلهت
المخرج شكر الله خلف الله نظر الى الموضوع من عدة زوايا وقال (للاهرام اليوم) وجود المرأة يبدأ في حياة الرجل على وجه العموم من الأم والأخت ويمتد الى الزوجة، والمرأة مهمة في حياة المبدعين فهي الداعمة لكل التجارب الابداعية مع الاخذ أن الرجل السوداني (مشلهت ) فهي التي تعمل على ترتيب حياته وأيضاً متعب لذلك دورها مهم في حياتنا وهي التي كرّمها الاسلام، وفي الحديث الشريف وردت مقولة (امك ) أكثر من ثلاث مرات، وزاد شكرالله بالقول هي وقود حياتي.
زوجتى بمليون راجل
المرأة السودانية من أول النساء في الوطن العربي اللاتي استطعن التماشي مع جميع سيناريوهات الحراك في كافة أنماطه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وحتى الإنسانية، بهذه الكلمات ابتدر الشاعر عبدالعال السيد حديثه مع (الأهرام اليوم) ومضى بالقول واتصور أن مقولة وراء كل عظيم امرأة مقولة لم تنبع من فراغ وإنما هي حقيقة واقعية، فالمرأة التي تمتلك الوعي يمكن أن تكون ركيزة لنجاح زوجها في حياته العملية وللأسف كم من المبدعين وأصحاب العطاء تكسر مجاديفهم بسبب شريكات حياتهم وان كنت احسب نفسي من أصحاب العطاء فإن صديقتي الوحيد أقصد زوجتي بمليون راجل.
تتحمل أعباء الزمن
المخرج ابوبكر الشيخ قال (للاهرام اليوم) بمناسبة اليوم العالمى للمرأة( وراء كل رجل عظيم امرأة) مقولة حقيقية فالمرأة النصف المهم عند الرجل وهي التي تتحمل أعباء الزمن الذي يتفرغ فيه الرجل ليحقق النجاحات ويسعى فيه ليكون عظيماً .. والمرأة ليست الزوجة فحسب إنما هي اأم التي تسهر بالدعاء الدائم .. وعبركم أحيِّ أمي التي لا تخلو خلوتها بالله إﻻ وكنت أنا من ضمن الجالسين بالسيرة والدعوات لي .. وزوجتي عزة محمود التي تقوم مقامي في أحلك الظروف ﻻكون .. والتحية لنساء اﻻرض قاطبة.

اليوم التالي




Comments are closed.