الرئيسية أخبار دراسة بريطانية: «غمض عينيك» لإنعاش ذاكرتك

دراسة بريطانية: «غمض عينيك» لإنعاش ذاكرتك




إذا كنت لا تستطيع تذكر رقم سري خاص بك أو المكان الذي وضعت به مفاتيحك فما عليك سوى أن تغمض عينيك للحظات لإنعاش ذاكرتك.

فقد أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن استحضار الأحداث في الذاكرة يكون أقوى عند إغلاق العينين مما يعطي شعورا بالانفصال عن العالم من حولنا للحظات.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة سري إن الابتعاد عن أي عنصر مشتت من حولنا من خلال إغلاق العينين يحفز قوة المخ اللازمة لتذكر مختلف الأحداث.

واختبر الباحثون، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، صحة نظريتهم من خلال عرض أفلام قصيرة أمام نحو 200 متطوع من الجنسين، ثم توجيه سلسلة من الاسئلة إليهم حول ما شاهدوه.

وطلب الباحثون من نصف المتطوعين الإجابة عن الاسئلة وعيونهم مغلقة، وجاءت 48% من إجابات الذين تركوا أعينهم مفتوحة أثناء الإجابة صحيحة، مقابل نسبة كبيرة بلغت 71% للذين اغمضوا أعينهم، فقد تمكنوا من تذكر ما شاهدوه من أحداث ولقطات أفضل.

وقال الباحثون إن خدعة إغماض العينين تلك تحسن الذاكرة من خلال السماح للشخص ببناء صورة عقلية مفصلة للشيء الذي يحاول تذكره، وأشاروا إلى أن الشرطة تعرف منذ مدة طويلة فوائد إغلاق شهود العيان لأعينهم خلال استجوابهم.

وأكد الباحثون أن إغلاق العينين ببساطة سيكون مفيدا في المواقف الحياتية اليومية مثل تذكر الأرقام السرية أو قوائم التسوق وغيرها.

مصدر الخبر : المصري اليوم




Comments are closed.