الرئيسية منوعات هل ستنعدم الجاذبية على الأرض يوم 4 يناير 2015 و لمدة ثلاث ثواني فقط ؟

هل ستنعدم الجاذبية على الأرض يوم 4 يناير 2015 و لمدة ثلاث ثواني فقط ؟




انتشر في اليومين الماضيين في عدة مواقع اخبارية عربية و أجنبية خبر مفاده أن سكان المعمورة سيكونون مع بداية العام 2015 الجديد على موعد مع ظاهرة فريدة من نوعها، وهي انعدام الجاذبية على كوكب الأرض.

وحسب نفس الخبر فان هذه الظاهرة التي تحصل مرة كل 1000 سنة، والتي ستحل في الساعة 16:47 بتوقيت غرينيتش (GMT) من يوم 5يناير/كانون الثاني المقبل، ستعطي فرصة للتحليق في الهواء نتيجة انعدام جاذبية الأرض لمدة ثلاث ثوان فقط مما سيسمح لكل شخص بأن يشعر وكأنه يعيش حالة انعدام الوزن ، حيث سيمكنه القفز عاليا بخفة غير معهودة..

ويستند هذا الخبر الى مقولة سابقة لعالم الفلك البريطاني الشهير “Patrick Moore” كان قد تطرق فيها لهذه الظاهرة الغريبة حيث قال عنها: “خلال هذه اللحظة يصطف كوكب المشتري وكوكب بلوتو في خط واحد، حيث ستسحب كتلتهما الكبيرة تأثير الجاذبية الأرضية عليهما، مما يضعفها بعض الشيء بالنسبة للسكان”.

لكن وبعد بعض التحريات، فقد تبين أن الخبر مجرد اشاعة لا أقل ولا أكثر، وأن العالم البريطاني “Patrick Moore” الذي كان مشهورا ببرنامجه الشهري “ذي سكاي آت نايت”، الذي كان يقدمه على راديو وتلفزيون “بي بي سي” سبق له أن قال على الراديو عام 1976 مازحا :” إن اصطفاف بلوتو والمشتري سيتسبب بفقدان الجاذبية في تمام الساعة 9:47 من الأول من نيسان/ أبريل، حيث يستطيع الشخص أن يقفز في الهواء، وتأخذ رحلة عودته للأرض حوالي ثلاث ثوانٍ بدلا من عشري الثانية التي يأخذها في الظروف العادية”.

أما عن علاقة تاريخ 4 يناير/كانون الثاني ب 1 أبريل/نيسان، فالارجح أن صاحب هذه الاشاعة أمريكي أو ذو ثقافة او خلفية أمريكية، حيث أن الامريكيين يقدمون الشهر على اليوم.

image-mz-mz-926

المعرفة




Comments are closed.