الرئيسية أخبار كشوفات أثرية جديدة بموقع جبل البركل

كشوفات أثرية جديدة بموقع جبل البركل




اكتشفت البعثة الأثرية الخاصة بمشروع حفريات جبل البركل ضمن المشروع القطري السوداني للآثار الذي يعمل تحت إشراف ومشاركة الهيئة القومية للآثار والمتاحف اكتشفت معبداً يرجع عهده للحضارة المروية القديمة وذلك خلال حفريات البعثة أمام موقع آمون بجبل البركل.
وقال مستر كندل رئيس البعثة طبقاً لوكالة السودان للأنباء إن هذا الكشف يعتبر من أهم الكشوفات التي تمت وهو يتمثل في مدخل معبد الإله آمون وهو طريق مؤدي إلى المعبد، كما تم اكتشاف معبد مروي قديم ليس له علاقة بمعبد الإله آمون الذي امتد من المملكة المصرية إلى مملكة نبتة ثم مملكة مروي، إلا أن المعبد الذي تم اكتشافه مؤخراً خاص بمملكة مروي.
وأضاف كندل أن الموقع كبير وله قيمة أثرية تاريخية كبيرة ولابد أن يكون هناك وعي كامل بأهمية هذا الموقع والإرث التاريخي الهام وأهمية الحفاظ عليه.
وقال إن هذا الموقع مشيد من الحجر الرملي وهي نوعية هشة من الحجارة تتأثر بالعوامل المناخية والبشرية وبالحركة خاصة خلال فترة المهرجان التي تؤثر كثيراً على الموقع، وأن الحماية التي تقوم بها هيئة الآثار كالتسوير وغيرها ليست كافية فلا بد أن يكون هناك وعي بقيمة هذه المواقع وأن يحافظ عليها المواطن نفسه.
وقال مستر كندل إنهم يخططون لإعادة بناء المعبد بواسطة الكمبيوتر عبر برامج معينة يشارك فيها معماريون ليخرج العمل في المعبد بالصورة التي كان عليها المعبد لعين المشاهد.

الجريدة




Comments are closed.