الرئيسية أخبار البشير يعين رئيساً للمحكمة الدستورية خلفاً لرئيسها المستقيل

البشير يعين رئيساً للمحكمة الدستورية خلفاً لرئيسها المستقيل




أصدر رئيس الجمهورية عمر البشير أمس الثلاثاء مرسوماً جمهورياً قضى بتعيين الدكتور وهبي محمد مختار رئيساً للمحكمة الدستورية، بعد أن قبل استقالة رئيس المحكمة السابق عبد الله أحمد عبد الله، في أبريل الماضي بسبب ملابسات تتعلق بقضية الأقطان.
وجاء قرار البشير بالموافقة على الاستقالة بعد ثلاثة أيام من حكم أصدرته لجنة تحكيم برئاسة رئيس المحكمة الدستورية في نزاع بين شركة (متكوت) العالمية وشركة الأقطان السودانية التي عانت من فسادٍ كبير في أروقتها.
وأثار قرار هيئة التحكيم في هذه القضية، حينها، جدلاً واسعاً في الأوساط القانونية والسياسية بعد أن قضى بأن تدفع شركة الأقطان لـ”متكوت” تعويضاً قيمته 100 مليون جنيه.
ويؤدي رئيس المحكمة الدستورية الجديد وهبي محمد مختار، القسم أمام رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء بالقصر الجمهوري.
وتتكون المحكمة الدستورية من تسعة أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية بناءً على توصية المفوضية القومية للخدمة القضائية وموافقة ثلثي الممثلين في مجلس الولايات، كما يعين الرئيس أحد القضاة رئيساً للمحكمة بموافقة النائب الأول للرئيس. وتعتبر المحكمة حارسة للدستور وتفسر النصوص الدستورية كما تفصل في المنازعات التي يحكمها الدستور والنزاعات الدستورية بين مستويات الحكم وأجهزته، كما أنها المحكمة المختصة جنائياً لمحاكمة رئيس الجمهورية والنائب الأول لرئيس الجمهورية.




Comments are closed.