الرئيسية أخبار المستهلك تكشف عن تجاوزات خطيرة لهيئة الحج والعمرة

المستهلك تكشف عن تجاوزات خطيرة لهيئة الحج والعمرة




كشف رئيس مجلس الإدارة السابق لهيئة الحج والعمرة د. الطيب مختار عن وجود (800) فرصة حج مجاناً للبعثة الرسمية متسائلاً: (غير معروف أين تذهب)؟ موضحاً (أس الداء في عمل البعثة)، وذكر أن خدمة التأمين والحراسة تقدم مجاناً، بينما بعثة الحج تأخذ (104) فرداً للحراسة مع العلم أنه غير مسموح بتقديم خدمات مدفوعة، بالإضافة للبعثة الطبية مع وجود خدمات طبية متكاملة مجانية، وقال في ملتقى المستهلك الدوري أمس إن هيئة الحج والعمرة مسنودة بمراكز قوة تستفيد من موسم الحج على المستوى الشخصي، مما يجعل الجهات الرقابية غير صادقة في كتابة التقارير المطلوبة عن أداء الهيئة والنتيجة السكوت عن الممارسات غير الأخلاقية. وكشف أن جملة المبالغ التي يدفعها الحاج كبيرة وبحسابات متوسط تكلفة الحجيج صافي متبقي المبلغ بعد المنصرفات الأساسية للحج (249) مليون جينه لهذا الموسم.
وفي السياق ذاته كشف الملتقى الأسبوعي للمستهلك عن اعتزام أعداد مقدرة من الحجاج السودانيين التقدم ببلاغات ضد إدارة هيئة الحج والعمرة لما وصفوه بتردي الخدمات، فيما اتهم ممثل شعبة وكالات الحج والعمرة محمد المبارك بتقديم خدمات متدنية للحجيج هذا العام وقال: الهيئة (كسرت) قرار مجلس الوزراء باللجوء لناقل أجنبي بدلاً عن الناقل الوطني بتكلفة أعلى والوجبات التي قدمتها للحجاج بائسة هذا بالإضافة إلى توهان كثير من الحجيج وضياعهم أثناء المناسك.
وفي الأثناء اعتذرت إدارة الهيئة عن حضور الملتقى الذي أوصى بقيام مجلس موسمي حكومي يشرف على أعمال الحج مع وجود عقد مفصل بين الحاج والمجلس مع إنفاذ قرارات مجلس الوزراء بخروج هيئة الحج والعمرة من خدمات الحج والعمرة.

الجريدة




Comments are closed.