Home العالم غياب خمسة رؤساء عن القمة الأفريقية بأديس أبابا

غياب خمسة رؤساء عن القمة الأفريقية بأديس أبابا

42 second read
0
0
0




بدأت في أديس أبابا، أمس الإثنين، أعمال القمة الأفريقية في دورتها الـ29 بجلسة مغلقة، للزعماء الأفارقة، غير أن القمة شهدت غياباً لعدد من الرؤساء أبرزهم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ورئيس جهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الكيني أوهورو كنياتا ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما.
وتناقش القمة التي تعقد ليومين عدة ملفات تحت شعار “تسخير العائد الديموغرافي لأفريقيا من خلال الاستثمار في الشباب”، من بينها قضايا السلم والأمن والاستقرار في القارة لا سيما الوضع في جنوب السودان والصومال ومالي وليبيا وأفريقيا الوسطى وبورندي، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب والتطرف وهجرة الشباب نحو أوروبا.
وتتطرق القمة لإصلاح آليات عمل مفوضية الاتحاد الأفريقي لجعلها أكثر فعالية والانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، وتستمع إلى تقرير من اللجنة الخاصة بمتابعة قرار الانسحاب.
وتنظر القمة أيضاً في مذكرة تفاهم لإعلان عام 2018 عاماً لأفريقيا لمكافحة الفساد علاوة على قضايا التنمية والتجارة والتكامل الاقتصادي والاندماج، فضلاً عن المنطقة التجارية القارية الحرة والهجرة وتنقل الأشخاص وإزالة القيود والجواز الأفريقي والقضايا الاجتماعية وتمكين المرأة والاتجار بالبشر.
وستشهد القمة أيضاً إجراء انتخابات لملء منصبي مفوض الشؤون الاقتصادية والموارد البشرية، بالإضافة إلى اعتماد ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2018.

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.