Home أخبار مجلس الأمن يمدد ولاية يونيسفا على أبيي

مجلس الأمن يمدد ولاية يونيسفا على أبيي

44 second read
0
0
0




تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الثلاثاء، قراراً بتمديد ولاية القوات الأممية المؤقتة بمنطقة أبيي “يونيسفا” المتنازع عليها لستة أشهر تنتهي في 15 نوفمبر. ودعا القرار الذي صاغته الولايات المتحدة دولتي السودان وجنوب السودان للالتزام بتنفيذ الآلية المشتركة.

وحذر القرار الدولتين من أن “تمديد ولاية البعثة الأممية سيكون آخر تمديد من هذا النوع ما لم يبد كلا الطرفين -من خلال أعمالهما– التزاماً واضحاً بتنفيذ الآلية والتحقق منها وتقديم ضمانات قوية لذلك”.

وطلب القرار -حسب الأناضول- من الأمين العام للأمم المتحدة أن “يقدم تقريراً إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن ما إذا كانت الآلية قد حققت قدرتها التشغيلية الكاملة بحلول 15 أكتوبر المقبل”.

ونص قرار مجلس الأمن على “تخفيض الحد الأقصى لقوام القوات المأذون به إلى 4791 فرداً” من الحد الأقصى السابق البالغ 5326 فرداً.

وأكد أن “القوة الأمنية المؤقتة يجوز لها أن تقوم بمصادرة الأسلحة وتدميرها في منطقة أبيي، وأن تقوم بمراقبة نقل الأسلحة ووجود الأسلحة ومصادرتها وتوثيق ذلك والإبلاغ عنه في إطار التقارير الدورية التي يقدمها الأمين العام للمجلس”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوصى يوم الجمعة الماضي، مجلس الأمن بتمديد ولاية يونيسفا بمنطقة أبيي، لفترة ستة أشهر جديدة.

وتأسست قوة يونيسفا في يونيو 2011 وتنتهي ولايتها الحالية منتصف مايو الجاري، وهي مكلفة برصد الحدود دائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في أبيي.

شبكة الشروق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.