Home منوعات فلكي : 26 رمضان أطول نهار في السنة

فلكي : 26 رمضان أطول نهار في السنة

4 second read
0
0
0




أوضح الخبير الفلكي عبدالرزاق البلوشي المشرف العام على الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء أن الانقلاب الصيفي سيحدث بتاريخ 26 رمضان القادم الذي يصادف تاريخ 21 يونيو من العام الميلادي الجاري ، مشيرًا إلى أن دخول شهر رمضان فلكيًا قد يكون بتاريخ 27 مايو .

وقال البلوشي لـ ” عين اليوم ” أن مواعيد حلول الفصول الأربعة عند الفلكيين تعتمد في المقام الأول على حركة الشمس ، وتنقل نقاط شروقها شمال خط الاستواء حتى خط عرض ٢٣.٥ ْ تقريبًا ، وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس بشكل عامودي ، ويكون فيه أطول نهار في السنة لسكان النصف الشمالي من الأرض .

وتابع : سيحدث الانقلاب الصيفي في يوم 26 رمضان حيث ستكون مدة النهار في مكة 13 ساعة و26 دقيقة ، وسيكون النهار في طريف أطول من باقي مدن المملكة حيث ستصل مدته إلى 14 ساعة و 13 دقيقة تقريبًا ، فيما ستكون جيزان الأقل في عدد ساعات الصيام حيث تبلغ مدة النهار 13 ساعة و 8 دقائق تقريبًا .

لافتًا إلى أن المناطق الشمالية هي الأطول في ساعات النهار وسيصوم المسلمين في الدول التي تقع في خطوط العرض العليا ما بين 16 – 17 ساعة .

وأشار البلوشي إلى أن فصل الصيف سيهب بسمومه وحرارة نهاره فعليًا مع بداية رمضان ، ثم ستأخذ درجات الحرارة في الارتفاع حتى نهاية شهر رمضان ؛ وذلك لأننا في المملكة تعودنا أنه مع بزوغ نجم البطين تبدأ رسل الصيف تهب وهي فترة انتقالية تحدث فيها تقلبات جوية مختلفة .

وعن مواعيد حلول شهر رمضان في فصل الشتاء ، نوه البلوشي إلى وجود فرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية في حوالي 11 يوم ، وهذا الفارق يعمل على الإبحار بالشهر الهجري لثلاث سنوات داخل شهر ميلادي واحد ، موضحًا ذلك بأن بداية شهر رمضان لهذا العام قد يوافق 27 مايو ، وبداية رمضان العام القادم 1439 هـ قد يوافق 16 مايو ، وبداية رمضان 1440 هـ قد يوافق 6 مايو ، بعد ذلك سيبحر شهر رمضان ثلاثة سنوات أخرى في شهر أبريل ، حتى يدخل في شهر ديسمبر الذي يحدث فيه يوم الانقلاب الشتوي ، وذلك في عام 1452 هـ .

واختتم البلوشي: نقول أن كل هذا من الناحية الفلكية ، أما الشتاء الفعلي فقد تبدأ ملامحه مع حلول رمضان 1447 هـ الذي سيوافق حلوله في فبراير 2025 م .

عين




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…