Home أخبار “اليونسكو” تدرج قصر علي دينار ضمن التراث العالمي

“اليونسكو” تدرج قصر علي دينار ضمن التراث العالمي

42 second read
0
0
0




أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، قصر السلطان علي دينار، آخر سلاطين دارفور، بين عامي 1891 و 1916م، الذي يقع في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، ضمن لائحة التراث العالمي.

وعُرف السلطان علي دينار، الذي توفي منذ نحو قرن، بأنه كان يكسو الكعبة سنوياً طوال مدة حكمه، كما حفر “آبار علي” على مشارف المدينة المنورة، بالسعودية.

وسبق أن أدرجت “اليونسكو”، في عامي 2003 و 2011م، عدداً من المواقع بالسودان ضمن لائحة التراث العالمي، هي “جبل البركل ومواقع المنطقة النوبية”، بجانب “المواقع الأثرية في جزيرة مروي”.

وتشغل الأولى، وهي خمسة مواقع أثرية أدرجت ضمن لائحة التراث العالمي عام 2003م، مساحة يفوق طولها 60 كيلومتراً في وادي النيل.

وتحمل هذه المواقع كلها آثار الثقافة النوبية “900 – 270 قبل الميلاد” والمروية “270 قبل الميلاد – 350 ميلادية” السائدتين في ظل دولة كوش الثانية، وتتضمن هذه المواقع قبوراً مزوّدة بأهرام أو مجرّدة منها، بالإضافة إلى معابد وأبنية سكنية وقصور.

ومنذ عصور ما قبل التاريخ، ارتبط جبل البركل ارتباطاً وثيقاً بالتقاليد الدينية والفولكلور، أما “المواقع الأثرية في جزيرة مروي”، فهي عبارة عن مناطق شبه صحراوية بين نهر النيل ونهر عطبرة، معقل مملكة كوش، التي كانت قوة عظمى بين القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد.

شبكة الشروق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.