الرئيسية منوعات كاتب سعودي : مقابل كل مقيم يغادر يتم فصل مواطن سعودي عن العمل بسبب المادة 77

كاتب سعودي : مقابل كل مقيم يغادر يتم فصل مواطن سعودي عن العمل بسبب المادة 77

7 ثواني قراءة
0
0
1




هاجم كاتب اقتصادي سعودي برنامج “نطاقات” بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مشيراً إلى أنه من أسباب زيادة أعداد البطالة في أوساط السعوديين، التي زادت نسبتها إلى 12.3% في الربع الرابع من 2016.

وقال الكاتب الدكتور عبدالله بن ربيعان في مقال نشرته “الرياض”، اليوم الجمعة، إنه “مقابل كل أجنبي (مقيم) يغادر هناك سعودي يُفصل، بمعنى آخر فإن “نطاقات” تحوّل لبرنامج فصل، وليس برنامج توظيف مدعوماً ببنود المادة 77 سيئة السمعة”.

وتحدث الدكتور ابن ربيعان عن طريقة إحصاء البطالة وحقائقها، وقال: “جزء من هذه الزيادة الكبيرة للبطالة، قد يعود إلى تغيير هيئة الإحصاء طريقة حساب العاطلين واعتمادها على السجلات، ولكن هذا التغيير لا يمكن أن ينتج عنه هذا الرقم الضخم. رأيي الشخصي – غير المعتمد على إحصاءات – أن الزيادة الكبيرة في أعداد العاطلات يعود للسعودة الوهمية، التي صاحبت برنامج نطاقات منذ نشأته. فالبرنامج اعتمد في سنواته الأولى على لعبة “يربح – يربح” أو ما يسمى “Win-win game”، بمعنى وظف سعودياً وخذ فيزا لاستقدام أجنبي وادفع لنا رسوم استقدام الأجنبي، ونعيدها لك بدفع نصف راتب السعودي”.

وختم قائلاً: “يبقى الحديث عن حلول البطالة، وهو حديث يطول ولكن بدايته هو أن تقوم وزارة العمل بتنظيف نطاقات من السعودة الوهمية، فالسعودة مالم تقُم على أرضية صلبة وتوظيف حقيقي فكل حل يقترح سيعيدنا للمربع الأول وهو السعودة الوهمية، ولا يمكن الحديث عن حلول جادة بوجودها”.

عين اليوم







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

مفاجأة .. “رامز جلال” يعتزل!

أكد مصدر مقرب من الفنان رامز جلال عزمه “اعتزال تقديم برامج المقالب” بداية من العام 2018، ب…