Home أخبار لأول مرة منذ اندلاع الحرب.. السودان يعلن مقتل وإصابة عدد من جنوده في اليمن

لأول مرة منذ اندلاع الحرب.. السودان يعلن مقتل وإصابة عدد من جنوده في اليمن

4 second read
0
0
2




أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء 11 أبريل/نيسان 2017، مقتل 5 من عسكرييه، بينهم ضابط، وإصابة 22 آخرين، في معارك ضد الحوثيين في اليمن، حيث تشارك القوات السودانية في التحالف العربي الذي تقوده الرياض دعماً للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العميد أحمد خليفة أحمد الشامي: “احتسبت قواتنا خمسة شهداء، بينهم ضابط، و22 جريحاً”، من دون أن يوضح سقطوا في أي جبهات تحديداً.

وأضاف أنه “في إطار الواجبات التي كلفت بها ضمن خطة التحالف العربي، نفذت قواتنا باليمن عدة عمليات تعرضية، حيث أنجزت اليوم (أمس) المرحلة الأولى بنجاح كبير، باحتلالها جميع الأهداف الموكلة لها، وكبَّدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح، وأسرت أعداداً كبيرة منهم”.

ويعد هذا التصريح الأول رسمياً من قبل السودان حول سقوط قتلى من جنوده في اليمن.

وينتشر في اليمن مئات الجنود السودانيين، في إطار التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين، في سبتمبر/أيلول، من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري، في مارس/آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وقتل في اليمن أكثر من 7700 شخص، غالبيتهم من المدنيين، وأصيب أكثر من 40 ألف شخص آخر بجروح، وفقاً للأمم المتحدة، في معارك بين الطرفين، وأعمال قصف بحراً وبراً وجواً منذ بدء الحملة السعودية.

وحذَّرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، من مخاطر أعداد كبيرة من الوفيات، الناجمة عن الموت جوعاً بين سكان مناطق النزاعات والجفاف في القرن الإفريقي ونيجيريا واليمن.

وقالت المفوضية إنه في اليمن الذي يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم حالياً يعاني 17 مليون شخص من الجوع، أي 60% من سكان هذا البلد الذي تمزقه الحرب.

هافينغتون بوست عربي




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

القمة الاسلامية الأمريكية..عهد جديد في علاقات السودان

قطع الرئيس البشير الطريق امام الإرهاصات التى توحي بعدم مشاركة السودان في القمة الاسلامية ا…