الرئيسية أخبار تقرير: خطة أوروبية لبناء قوات بالسودان تمنع الهجرة غير الشرعية

تقرير: خطة أوروبية لبناء قوات بالسودان تمنع الهجرة غير الشرعية

6 ثواني قراءة
0
0
0




حذر تقرير لمنظمة “كفاية” من خطة للاتحاد الأوروبي تتضمن بناء قدرات القوات النظامين في السودان ودعمها لوجستياً للقيام بمهمة الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا.
وبحسب التقرير فإن الاتحاد الأوروبي سيساعد القوات السودانية الأجھزة ذات الصلة بتشیید معسكرین مع مرافق احتجاز للمھاجرین، حيث يعد السودان معبراً رئيسيا لراغبي الهجرة من دول القرن الأفريقي.
وقال “سیقوم الاتحاد الأوروبي بتجھیز قوات حرس الحدود السودانیة بالكامیرات والماسحات الضوئیة والخوادم الإلكترونیة لتسجیل اللاجئین”.
ونبه التقرير الصادر في أبريل إلى أن إستراتیجیة السودان لوقف تدفقات المھاجرین نیابة عن أوروبا تتضمن حملات على المھاجرین داخل البلاد.
وأشار تقرير “كفاية” إلى أن الھجرة الواسعة النطاق إلى أوروبا أدت إلى تمتين وتحول نوعي في العلاقات بین الاتحاد الأوروبي وحكومة السودان.
وتابع قائلا “نتج عن ھذه الشراكة الجدیدة قیام الاتحاد الأوروبي بصرف ملایین من عملة الیورو لكي تحصل الحكومة السودانیة على معدات تقنیة وعملیات تدریبیة تھدف إلى وقف تدفق المھاجرین من السودان وأولئك القادمین من إثیوبیا وإریتریا والصومال وغیرھا من البلدان الأفریقیة جنوبي الصحراء، الذین یمرون عبر السودان”.
يذكر أن قوات الدعم السريع انتشرت العامين الماضيين في شمال السودان مع حدود مصر وليبيا وأعلنت إحباط عدة محاولات للهجرة غير الشرعية.
وأضاف “قامت الحكومة بھذا التعیین في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي للسیطرة على الھجرة، وعلى ھذا النحو فإن وضع قوات الدعم السریع الجدید یسمح لھا بتلقي أموال الاتحاد الأوروبي للحد من تدفقات المھاجرین من السودان إلى أوروبا”.

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان ودول الخليج…آفاق رحبة للشراكة والتكامل

كشف السفير عبد الباسط السنوسي سفير السودان بالمملكة العربية السعودية في بيان منشور عبر وسا…