Home أخبار للرجال بين 18 إلى 49 عاماً واستثناء الآخرين السودان يفرض على المصريين تأشيرات دخول معاملة بالمثل

للرجال بين 18 إلى 49 عاماً واستثناء الآخرين السودان يفرض على المصريين تأشيرات دخول معاملة بالمثل

42 second read
0
0
0




فرضت الخرطوم على حملة الجوازات المصرية في الفئات العمرية من 18 ـ 49 سنة الحصول على تأشيرة دخول من سفارات وقنصليات السودان حال رغبتهم في الدخول إلى البلاد، ، أسوة بما تطلبه السلطات المصرية من المواطنين السودانيين.
وقال خطاب صادر من وزارة الداخلية إن وزيري رئاسة الجمهورية والخارجية، نقلا لوزارة الداخلية توجيهات رئيس الجمهورية بالموافقة على مقترح وزارة الخارجية لضبط وتنظيم حركة دخول المواطنين المصريين للسودان والتي تلزم الشباب من 19 إلى 49 بالحصول على تأشيرة دخول، بينما استثنت الإجراءات النساء والأطفال والفئات العمرية من 50 سنة فما فوق من حملة الجوازات المصرية القادمين من مصر للسودان من دون الحصول على تأشيرة دخول.
وقالت مصادر مطار القاهرة إن مكاتب شركات النقل الجوي العاملة فيه تلقت تعليمات من مطار الخرطوم بالإجراء مع تحذير من أن غير حاملي التأشيرة من الفئات العمرية المذكورة سيرحلون، وإن شركة مصر للطيران بدأت تطبيق التعليمات السودانية.
وأكد سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم لـ(الصيحة) صحة تنفيذ القرار، وقال: “القرار صحيح وأصدرته السلطات المختصة في إطار مراجعاتها وتنظيمها لدخول الواصلين والمسافرين من الجنسية المصرية”. مشيراً إلى أن القرار يأتي حسب مبدأ المعاملة بالمثل مع مصر والتي تفرض تأشيرات أيضاً على نفس الفئة العمرية من الرجال.
وتفرض مصر منذ سنوات على السودانيين الراغبين في زيارة مصر الحصول على تأشيرة دخول تمنح مجانًا من السفارة المصرية في الخرطوم، وذلك للرجال ما بين 16 و50 عاماً. وأوضحت مصادر أن التأشيرة يتم التقدم بها للسفارة المصرية في الخرطوم لمن هم في هذه الفترة العمرية المحددة، ويتم منحها في وقت قصير مجاناً دون رسوم، وهو المفروض منذ سنوات طويلة، وأكدت أن من حق الدول الأخرى أن تطبق نفس الشروط حسب مبدأ المعاملة بالمثل دون أن تكون هناك مشكلة في ذلك.
بدوره قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير قريب الله الخضر إن على المواطنين المصريين الراغبين في الدخول للسودان من الفئة العمرية من سن ١٨ وحتى خمسين عاماً الحصول على تأشيرة دخول للبلاد، وسيستمر إعفاء المواطنين المصريين من الفئات العمرية الأخرى من تأشيرة الدخول، وأضاف بأن هذا القرار اتخذ فِي إطار عملية المراجعة والتقييم الدورية لتنظيم وضبط حركة الدخول للسودان.
وأكد الناطق الرسمي التزام السودان بالاتفاقات المبرمة بشأن تسهيل ودخول وإقامة الأشقاء المصريين في السودان، مضيفاً أنه تمت إفادة السلطات المصرية المختصة بذلك، كما وجهت السفارات والبعثات والقنصليات السودانية بالعمل وفقاً لذلك.
وتأتي الخطوة بينما تستضيف الخرطوم غداً (الأحد)، اجتماعات الدورة الثانية للجنة التشاور السياسي بين السودان ومصر، برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، حيث يتوقع وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري الخرطوم اليوم.
يذكر أن الحركة الملاحية بين مصر والسودان تصل إلى 30 رحلة في الأسبوع منها 14 رحلة لمصر للطيران، بخلاف رحلات جنوب السودان، و8 رحلات للخطوط السودانية، وعدد من رحلات الشركات الخاصة مثل طيران تاركو والنيل للطيران.

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.