الرئيسية أخبار السودان: نحتضن أكثر من 1.5 مليون لاجئ من 8 دول

السودان: نحتضن أكثر من 1.5 مليون لاجئ من 8 دول

6 ثواني قراءة
0
0
0




وأوضح معتمد معتمدية اللاجئين السودانية حمد الجزولي، في حديثه لتلفزيون النيل الأزرق، أن “اللاجئين الموجودين في السودان من دول جنوب السودان، سوريا، اليمن، تشاد، إثيوبيا، إرتيريا، إفريقيا الوسطى، والصومال”.

وأشار الجزولي، إلى أن “الأوضاع في المناطق الحدودية الجنوبية تواجه تحديات في عمليات إنشاء المعسكرات وتقديم الخدمات، نتيجة لاستمرار تدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان”، وفق الأناضول.

ومضى قائلاً: “نعمل على تقديم الخدمات في المعسكرات، لكن بعض اللاجئين يتواجدون خارج تلك المعسكرات، لذلك يصعب تقديم العون لهم”.

وأرجع الجزولي، تردي الأوضاع داخل بعض المعسكرات في ولايات النيل الأبيض وجنوب كردفان، المتاخمتين لدولة الجنوب، إلى “تقاعس المانحين (الدوليين) وعدم التزامهم بتقديم الدعم المالي الذي وعدوا به حكومة السودان”.

ولفت إلى أن “السودان فتح المجال أمام المنظمات الدولية والإقليمية للعمل على غوث اللاجئين الجنوبيين”.

وتطرق الجزولي، إلى وجود لاجئين من السودان في دول الجوار.

وأوضح أن “تشاد يوجد بها أكثر من 300 ألف لاجيء سوداني، عاد منهم 80 ألفاً إلى ولايتي جنوب وغرب دارفور (غرب)، إضافة إلى 60 ألف لاجيء في إثيوبيا تعمل الحكومة على تهيئة الأوضاع لعودتهم”.

وغالبية اللاجئين السودانيين في تشاد، هم من مواطني إقليم دارفور، الذي يشهد نزاعاً مسلحاً، بين مليشيات متمردة والحكومة منذ 2003.

ومنذ بدء الاقتتال في جنوب السودان، نهاية 2013، بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار، لجأ 600 ألف مواطن إلى جارتهم الشمالية، بحسب الحكومة السودانية، فيما تقول تقارير أممية إن أعداد الجنوبيين في السودان بلغت 365 ألف لاجيء.

ولم يفلح اتفاق سلام وقعه الطرفان، في أغسطس 2015، في وضع حد للحرب، التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى، وشردت 3.4 مليون شخص، وفقاً للأمم المتحدة.

المصدر:(مصر العربية)







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان ودول الخليج…آفاق رحبة للشراكة والتكامل

كشف السفير عبد الباسط السنوسي سفير السودان بالمملكة العربية السعودية في بيان منشور عبر وسا…