الرئيسية منوعات الخارجية السودانية تحرِّك 5 جهات لإنهاء الوجود المصري في حلايب

الخارجية السودانية تحرِّك 5 جهات لإنهاء الوجود المصري في حلايب

6 ثواني قراءة
0
0
1




حرَّكت وزارة الخارجية السودانية 5 جهات ذات صلة بالنزاع مع مصر حول مثلث حلايب الحدودي، في خطوة مفاجئة، لوضع خارطة طريق إنهاء الوجود المصري في المنطقة.
وأبلغ رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود في السودان، عبد الله الصادق، بحسب صحيفة “سودان تربيون”، إن الخارجية، دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية واللجنة الفنية لترسيم الحدود، بغية تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها. وبشأن أسباب تحرك وزارة الخارجية، قال الصادق: “يبدو أن الوزارة تريد تحريك ملف حلايب”، مشيراً إلى مساعي جادة لحسمه بشكل نهائي.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية السودانية، جدَّدت في أكتوبر الماضي شكوى بشأن تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى إضافية حول خطوات القاهرة في “تمصير حلايب”.
وسبق أن كشف رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود عن تشكيل لجنة تضم كافة الجهات ذات الصلة لحسم قضية مثلث حلايب، ونوَّه بأن اللجنة عقدت إجتماعاً تمهيدياً لوضع موجهات العمل ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة، وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية.
وأشار الصادق إلى أن السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة في أواسط البلاد.
وفي أبريل 2016 رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقتي حلايب وشلاتين، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.

الخرطوم – عين اليوم







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

نظامي يبتز أسرة سودانية رفضت تزويجه ابنتها ..ويهددهم بشيخ تشادي و نشر صورها في الأنترنت

شرعت محكمة بحري وسط في محاكمة نظامي متهم بابتزاز أسرة بصورة فوتوغرافية التقطها مع ابنتهم ا…