Home أخبار مليار و150 مليون دولار تكلفة إنشاء سدي أعالى عطبرة وستيت

مليار و150 مليون دولار تكلفة إنشاء سدي أعالى عطبرة وستيت

42 second read
0
0
0




بلغت تكلفة إنشاء مشروع مجمع سدي أعالى عطبرة وستيت مليار و 150 مليون دولار، فيما بلغت تكلفة توطين المتأثرين من المشروع نحو ملياري جنيه.
وأكد المهندس خضر قسم السيد وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء والمدير العام لوحدة تنفيذ السدود، أن سعة انتاج الكهرباء من المشروع تبلغ 320 ميقاواط لدعم الشبكة القومية ،وأبان أن من أهم المشاريع المصاحبة مشروع أعالى عطبرة الزراعي بولاية كسلا لاستزراع مليون فدان بالشراكة مع السعودية بالأضافة إلى مشروع مياه القضارف الذي سيتم تدشينه في يونيو المقبل لانتاج 75 ألف متر مكعب يوميا .

وتناول قسم السيد في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم الإثنين اسهامات وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في تنمية ولايات الشرق الثلاثة وبمشاركة صندوق اعادة بناء وتنمية الشرق ضمن تدشين العمل بسدي أعالى عطبرة وستيت.

وأوضح أن الاحتفال بتدشين انتاج الكهرباء بالتوربينة الأولى سيكون يوم الخميس الموافق الثاني من فبراير المقبل ويصاحبه انعقاد مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية بمقر المشروع.

وقال أن المشروع صاحبته مشروعات للتنمية الشاملة خاصة للمتأثرين من السد ونوه إلى الاستفادة من تجربة اعادة التوطين بسد مروي و مؤكدا معالجة كافة المشاكل التي صاحبت التوطين. مشيراً إلى إنشاء 11 مدينة و30 ألف وحدة سكنية بالاضافة إلى تشييد المدارس والمستشفيات والمساجد والخلاوي والمراكز الثقافية وتوفير خدمات المياه والكهرباء ووربطها بالطريق القومي بسفلتة 112 كلم.
وعن مشروعات حصاد المياه أكد وزير الدولة وفرة المياه في السودان في موسم الأمطار و استهداف حصاد 400 مليار متر مكعب من المياه بإنجاز خمسة ألف مشروع من سدود وآبار أرتوازية وحفائر لاستخدامها في وقت الندرة.
و عن خطتهم لانتاج الكهرباء قال أن المقترح حاليا إنشاء ستة سدود ضمنها سدي كجبار والشريك بعد التوافق مع المواطنين على تنفيذه لانتاج أثنين ألف ميقاواط مشيرا إلى أن الانتاج الحالي للكهرباء يبلغ ثلاثة ألف ميقاوط يشمل الانتاج المائي والحراري.

من جهته قال الأستاذ نافع أبراهيم نافع نائب المدير التنفيذي لصندوق اعادة بناء وتنمية الشرق أن مشروع مجمع سدي أعالى عطبرة وستيت يمثل انجاز لتحقيق التنمية المستدامة بالشرق مؤكدا اسهام الصندوق في تنفيذ عدد من مشاريع التنمية بتضافر الجهات ذات الصلة وتوفير التمويل خاصة في قطاع الكهرباء بادخالها ل 600 قرية لفائدة 660 ألف مشترك من الخدمة مجددا التزام الصندوق بتشغيل محطات الكهرباء بالقرى النائية بالشرق ووعدد من محطات المياه بقرى حلفا والقضارف مشيرا إلى إنشاء عدد من المشروعات بمنطقتي سيدون ونهر عطبرة لتحقيق التنمية المتوازنة .

الخدمات الصحفية







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.