Home أخبار استمرار المعارك بين الحكومة والمعارضة الجنوبية حول حقول النفط

استمرار المعارك بين الحكومة والمعارضة الجنوبية حول حقول النفط

4 second read
0
0
0




تجدَّد القتال في دولة جنوب السودان مرة أخرى بين الجماعات المتحاربة في منطقة أعالي النيل حول الآبار الرئيسية لإنتاج النفط، وسط مخاوف بتوقف الإنتاج بعد الصيانة التي شهدتها الحقول نتيجة لتوقف الاشتباكات في المنطقة لأكثر من “13” شهراً”.
وتبادلت قوات الحكومة والمعارضة أمس، الاتهامات بشأن المبادرة بالهجوم، ونفت القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفاكير تحركها من مواقعها لأي أنشطة عسكرية، إلا أن قوات المعارضة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار أكدت أنها تعرضت لهجوم من قبل القوات الحكومية.
وقال المتحدث باسم قوات مشار العقيد وليام جاتيياث دينق في تصريحات صحفية أمس، إن قواتهم تعرضت لهجمات شنتها القوات الحكومية في منطقة أواتشي الواقعة على الضفة الغربية من النيل، مما أضطرهم لصد الهجوم”، لافتاً أن الاشتباكات التي اندلعت بين الجانبين في منطقتي ليلو وديتانق يوم الجمعة ما تزال مستمرة، وقال دينق إن القتال بدأ منذ الصباح في منطقة ليلو وورجوك وما زال القتال مستمراً.
من جانبه نفى نائب المتحدث باسم القوات الحكومية العقيد سانتو دومينيك علمه بأي قتال بين قواتهم ومقاتلي المعارضة، وأكد أنه لا توجد لديه مثل هذه المعلومات من ضباط القيادة في المنطقتين
قال المدنيون الذين يحتمون في معسكرات في مدينة ملكال “إنهم سمعوا أصوات إطلاق نار قادمة من اتجاه منطقتي ديتانج وليلو”، ولكن ليست لديهم أي تفاصيل.
وقال المتحدّث باسم الأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دوجاريك في تصريحات صحفية: “زملاؤنا في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان “يونيمس” أبلغونا أنه يمكن سماع قصف متقطع بعد ظهر اليوم في ملكال في ولاية أعالي النيل، وتحديداً في منطقة ديتانج، شمال ملكال وعلى مقربة من قاعدة الأمم المتحدة”.
ويأتي ذلك عقب تقارير عن قتال عنيف يوم الأربعاء الماضي، بين الجيش الشعبي وقوات المعارضة في مناطق ديتانج وليلو وآرتاكونج وبيركيني.
وأوضح دوجاريك أن مدينة ملكال مهجورة حالياً، مع وجود جنود الجيش الشعبي في المنطقة في حالة تأهب قصوى.
ووفقاً للمسؤول الأممي فإن بعثة “يونيمس” تكرر دعوتها لجميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية فوراً، وتنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة أغسطس 2015.

الصيحة




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

د.محمد سودان : السيسي خائن حتى لو جلس مع البشير وابتسم له سيغدر به

د.محمد سودان : السيسي ضمن المنظومة الصهيونية وينفذ مخطط زيادة إنقسام السودان قم بقراءة الم…