الرئيسية أخبار الامارات تنعش الاقتصاد السوداني بأول وديعة بنكية بعد رفع العقوبات

الامارات تنعش الاقتصاد السوداني بأول وديعة بنكية بعد رفع العقوبات

6 ثواني قراءة
0
0
0




الخرطوم – وقع حازم عبدالقادر أحمد محافظ بنك السودان المركزي الخميس بإمارة أبوظبي،على اتفاقية وديعة مصرفية بقيمة 500 مليون دولار أميركي مع صندوق أبوظبي للتنمية.

وتعد الوديعة، هي الأولى من نوعها بعد قرار الإدارة الأميركية رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، الجمعة الماضية والإبقاء على عقوبات أخرى.

ولم يتم الإفصاح عن موعد تسليم الوديعة أو أجل استحقاقها.

ويعاني السودان من انخفاض في قيمة احتياطاته من النقد الأجنبي (غير معلنة قيمتها) بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان 75 بالمئة من آباره النفطية.

وفي ديسمبر/كانون الثاني قال صندوق النقد الدولي إن احتياطات السودان من النقد الأجنبي تراجعت لتغطي واردات البلاد من السلع لمدة شهر ونصف فقط، وفق أرقام 2015.

وينتظر أن تساهم الوديعة، في ارتفاع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار خلال الأيام القادمة، الذي بلغ سعره الخميس 18.50 جنيهاً في السوق الموازية، فيما سجل السعر الرسمي في المصارف التجارية 6.7 جنيهات.

رويترز
وفرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات اقتصادية على السودان عام 1997، بدعوى رعايته للإرهاب، وتم تشدديها في العامين 2005 و2006 بسبب الحرب الأهلية في دارفور.

ولم تفلح جهود الحكومة السودانية في استقطاب موارد للنقد الاجنبي، في ظل ضعف الصادرات السودانية التي بلغت في الربع الاول من العام الجاري 676 مليون دولار، بنسبة تراجع بلغت 32.4 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي.







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…