Home منوعات 27 خاصية يخفيها عنك هاتف آيفون.. نكشفها لك

27 خاصية يخفيها عنك هاتف آيفون.. نكشفها لك

1 min read
0
1
1




على الرغم من استخدام بعضنا لهاتف “آيفون” أغلب اليوم، إلا أن هناك عدة مميزات ربما تكون غير معروفة للجميع.

تختبئ بعض هذه الميزات في قائمة الإعدادات، في حين أن بعضها الآخر يختبئ ولكن على مرأى من الجميع.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عددٌ من المهام التي قد لا تعرفها تقوم بها “سيري/Siri”، المساعد الشخصي.

(ملاحظة: معظم هذه الميزات متوفرة في نظام التشغيل iOS 8 والإصدارات الأحدث منه، بينما بعضها متاح في نظام التشغيل iOS 9 والإصدارات الأحدث منه).

1. الرد على النصوص دون فتح الهاتف

يمكنك الرد على النصوص مباشرة من شاشة القفل عن طريق السحب لأسفل على درج الإشعارات، والتمرير باللمس باتجاه اليسار على الإشعار الخاص بالنص، سترى خيار “رد/Reply”، بالنقر فوقه سيُسمح لك بكتابة الرد من دون الحاجة إلى فتح الهاتف.

2. الرد على النصوص حين تستخدم أي تطبيق

إذا كنت تستخدم تطبيقاً ما، يمكنك التمرير لأسفل من أعلى، والوصول إلى درج الإشعارات، ومن ثم الرد على النص بنفس الطريقة في حالة شاشة القفل.

3. معرفة التطبيقات التي تستنزف البطارية

إذا كنت تريد أن تعرف لماذا تنفد بطارية هاتفك أسرع من المعتاد؟ اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، ثم “البطارية/Battery”. من هناك ستعرف التطبيقات التي تستهلك معظم طاقة البطارية.

4. عرض أية صورة أرسلها شخصٌ ما إليك.. والعكس

هناك طريقةٌ سهلة لعرض كل الصور والفيديوهات التي أرسلتها إلى شخصٍ ما، بمجرد فتح المحادثة من تطبيق “رسائل/Messages”، والضغط على “تفاصيل/Details” في الزاوية اليمنى العليا.

5. إرسال رسائل صوتية وفيديو تمسح نفسها بعدها ذاتياً

يمكنك إرسال مقاطع صوتية ورسائل فيديو تنتهي صلاحيتها بعد دقيقتين، اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، ثم “الرسائل/Messages”، وانتقل إلى أسفل، ستجد قسماً لرسائل الصوت وآخر لرسائل الفيديو. يمكنك اختيار ما إن كنت تريد أن تمسح نفسها بعد دقيقتين.

6. مشاركة موقعك الحالي مع صديق

إذا كنت لا تريد تحمل مشقة وصف مكان وجودك وطريق الوصول إليك، ببساطة يمكنك إرسال موقعك لشخص آخر عن طريق رسالة نصية. فقط انقر على “تفاصيل/Details” في الزاوية اليمنى العليا من المحادثة، ثم اختر “إرسال موقعي/Send My Location”.

7. السماح لأصدقائك بتتبعك أينما ذهبت

إذا كنت تريد أن يتتبع مكانك أحد أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك وأنت تتنقل من مكانٍ إلى آخر، يمكنك تنفيذ نفس الخطوات المذكورة في الفقرة السابقة مع اختيار “مشاركة موقعي/Share My Location” بدلاً من “إرسال موقعي”. ويُتاح لك اختيار مشاركة موقعك لمدة ساعة واحدة، أو حتى نهاية اليوم، أو إلى أجلٍ غير مسمى.

8. كتم الرسائل النصية

يمكنك كتم إشعارات الرسائل النصية سواء للاتصالات الفردية أو للمحادثات، وذلك بمجرد الذهاب إلى المحادثات واختيار “عدم الإزعاج/Do Not Disturb”.

9. مغادرة محادثة جماعية

تعتبر المحادثات الجماعية وسيلة فعالة للوصول للعديد من الأشخاص في وقت واحد، لكنها أيضاً قد تبدو مزعجةً للبعض. لو أردت مغادرة محادثة جماعية ببساطة انقر على “تفاصيل/Details” في الزاوية اليمنى العليا من محادثة المجموعة، واختر “مغادرة المحادثة/Leave Conversation”.

10. تسمية المحادثة الجماعية

إذا كنت في كثير من الأحيان تتحدث مع نفس المجموعة أو مع عدة أشخاص حول موضوع معين، تسمية المحادثة الجماعية يمكن أن يكون أمراً مفيداً، للقيام بذلك، اذهب إلى “تفاصيل/Details” في المحادثة واملأ حقل “اسم المجموعة/Group Name” بعنوانٍ مناسب.

11.تعدد المهام ضمن رسائل البريد الإلكتروني

إذا كنت في منتصف كتابة بريدٍ إلكتروني ولا تريد مسحه، وفي نفس الوقت ترغب في تصفح رسائل أخرى. أثناء كتابتك للبريد الإلكتروني، انقر أعلى الرسالة على كلمة إما “رسالة جديدة/New Messag”، أو “موضوع الرسالة/Subject”، ثم اسحبها إلى أسفل الشاشة، هذا ينقل الرسالة إلى أسفل بحيث يمكنك تصفح رسائل البريد الإلكتروني الأخرى، وعندما تريد العودة بسهولة انقر على البريد الإلكتروني الذي كنت تكتبه لتواصل تحريره.

12. تمرير الرسائل النصية لجهات اتصال أخرى

يمكنك تمرير الرسائل النصية إلى جهات الاتصال الأخرى بنفس طريقة تمرير البريد الإلكتروني، بمجرد النقر المزدوج على الرسالة التي تريد تمريرها، اضغط على خيار “المزيد/More” الذي يظهر بجانب النص، ستظهر الجملة أو الكلمة أو العبارة منسوخةً في رسالةٍ جديدة. ثم املأ حقل “إلى/To” في الجزء العلوي لتمرير هذه الرسالة إلى شخصٍ آخر.

13. استخدام “سيري/Siri” بدون لمس الآيفون

من الآن ليس عليك الضغط باستمرار على المفتاح الرئيسي لتشغيل “سيري/Siri”. إذا كان لديك آيفون 6 إس جديد، بمجرد أن تقول “Hey Siri”، سينطلق المساعد الافتراضي لآبل (الهواتف الأقدم من آيفون 6 إس يجب أن تكون موصولةً بمنفذ الطاقة لتعمل هذه الخاصية). فقط اذهب إلى “إعدادات/Settings”، ثم “عامة/General”، ثم “سيري/Siri” ثم قم بتفعيل خيار “Hey Siri”.

14. لديك “سيري/Siri” إذن اقرأ أي شيء

من السهل تمكين “سيري/Siri” من قراءة المقالات من مواقع الإنترنت، والكتب، والرسائل النصية، وأكثر من ذلك، بفضل واحدة من ميزات آيفون الأقل شهرة المعروفة باسم “تجهيزات المعاقين”. اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، ثم “عامة/General”، ثم “الوصول/Accessibility”، ثم “التحدث/Speech”، ثم فعّل “شاشة التحدث/Speak Screen” و”اختيار التحدث/Speak Selection”. الآن، عندما تمرر لأسفل من أعلى الشاشة بإصبعين، ستقوم “سيري/Siri” بقراءة محتوى كل ما هو على الشاشة.

15. أخبر “سيري/Siri” كيف ينطق الأسماء

يمكنك أيضاً تعليم “سيري/Siri” كيف تنطق الأسماء. أولاً، قم بتشغيل “سيري/Siri”، واطلب منها أن تنطق الاسم المراد (إذا كان اسمك، مثلاً اسأل “ما اسمي؟”). عندما تجيب، أخبرها أن النطق غير صحيح. تأكد من استخدام النطق الصحيح بحيث تتعرف على الكلمة التي تتحدث عنها. ستسألك “سيري/Siri” بعدها كيف يُنطَق الاسم بشكل صحيح؟ بمجرد الانتهاء من ذلك، ستقدم لك ثلاث طرق لنطق الاسم، اختر النطق الصحيح، وسوف تتذكره “سيري/Siri”.

16. التحكم في هاتفك ببساطة عن طريق تحريك رأسك

هذه ميزة أخرى مخبأة في قسم تجهيزات المعاقين، اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، ثم “عامة/General”، ثم إمكانية “الوصول/Accessibility”، ومن ثم انتقل لأسفل إلى قائمة العناوين الفرعية وانقر على “تبديل التحكم/Switch Control”، ثم انقر على “مفاتيح/Switches” و”إضافة مفتاح جديد/Add New Switch”. ثم اختر “كاميرا/Camera” واختر “حركة الرأس إلى اليسار/Left Head Movement” أو “حركة الرأس إلى اليمين/Right Head Movement”، ثم اختر الفعل ضمن قائمة “النظام/System”، التي تخبرك أساساً عن المهمة التي سوف تؤديها حركة رأسك، أنا اخترت “سيري/Siri”، لذلك كل مرة كنت أميل برأسي إلى اليسار تنطلق “سيري/Siri”.

17. تعرف على كل مكان تواجدت فيه

يحتفظ آيفون بكل مكان وجدت فيه، هناك وسيلة لمعرفة ذلك عن طريق البحث في إعدادات الهاتف، اضغط على أيقونة “الإعدادات/Settings”، ثم “الخصوصية/Privacy”، ثم “خدمات الموقع/Location services”، ثم “خدمات النظام/System Services”، ثم انتقل إلى أسفل وحدد “المواقع المتكررة/Frequent Locations” وانظر في قسم السجلات.

18. حفظ البطارية بضبط الهاتف على وضع “التدرج الرمادي/Grayscale mode”

إذا كانت بطاريتك على وشك النفاد وتحتاج فقط للوظائف الأساسية من هاتفك، جرب التبديل إلى وضع “التدرج الرمادي/Grayscale” لتوفير الطاقة، فقط اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، ثم “عامة/General”، ثم “إمكانية الوصول/Accessibility” وانقر على “تدرج رمادي/Grayscale”.

19. انقر على المفتاح الرئيسي مرتين لتحريك أيقونات التطبيقات والمحتويات الأخرى لأسفل الشاشة (آيفون 6 بلس فقط).

إذا كنت تستخدم آيفون 6 أو آيفون 6 بلس بيدٍ واحدة، يمكنك باللمس المزدوج للمفتاح الرئيسي إزاحة الشاشة بأكملها إلى الأسفل. أطلقت آبل على هذه الميزة اسم “وضع قابلية الوصول/Reachability Mode”، تذكر أن تنقر على المفتاح الرئيسي ولا تضغط عليه باستمرار وإلا سيطلق مبدل التطبيقات.

20. الوصول مباشرة إلى المعلومات الطبية الطارئة من شاشة القفل

إذا قمت بإعداد المعرف الطبي في تطبيق الصحة الذي يأتي مع نظام تشغيل iOS 8، يمكنك الوصول إلى المعلومات الطبية دون الحاجة لفتح الهاتف. انقر على مفتاح “الطوارئ/Emergency” الذي يظهر على لوحة المفاتيح عند إدخال كلمة السر، وسترى مفتاح “المعرف الطبي/Medical ID” في الزاوية اليسرى السفلى.

. 21افحص قوة إشارة آيفون الفعلية

شرح لنا ستيفن تويدي، المحرر في موقع “بيزنس إنسايدر”، حيلةً ذكية تُبين قوة الإشارة الفعلية للآيفون بدلاً من النقاط والخطوط التي عادةً ما تشاهدها في الزاوية اليسرى العليا على الشاشة.

أولاً، سوف تحتاج للوصول إلى التطبيق الخفي في هاتفك الذي يسمى “أسلوب الاختبار الميداني/Field Test Mode”، وللقيام بذلك سوف تحتاج إلى فتح تطبيق الهاتف وطلب الرقم التالي *#12345#3001*، بما في ذلك علامات الهاشتاغ والنجوم، ثم انقر على “اتصال/Call”
.

هذا يفتح وضع الاختبار الميداني، الذي يمتلأ بقوائم الإشارات الخلوية التي لا تحتاج للقلق بشأنها، ما يهمك هو رقم صغير في الزاوية اليسرى العليا في هاتفك، يحل محل نقاط الإشارة الخلوية. يختلف هذا الرقم من مكان لآخر ويتراوح بين 40- إلى 130-، ودائماً ستجده رقماً سالباً، وكلما اقترب الرقم من الصفر، فإن هذا يعني أن الإشارة الخلوية أفضل في هاتفك، أما الإشارة المثالية التي يمكنك الحصول عليها فهي 40-، وفي حالة عدم وجود إشارة على الإطلاق ستحصل على الرقم 130-.

22. تعرف على من يتصل بك حتى لو لم يكن رقم هاتفه في جهات اتصالك

مع نظام التشغيل iOS 9، أضافت آبل ميزةً جديدة من خلالها يمكن عرض الاسم المحتمل لأي متصل مجهول، وذلك إذا تلقيت المكالمة الهاتفية من شخصٍ سبق وتراسلتما معاً بالبريد الإلكتروني من قبل، ويرتبط عنوان البريد الإلكتروني لهذا الشخص مع رقم هاتفه، سيظهر لك اسمه كاقتراحٍ عندما يتصل بك.

23. استخدم “سيري/Siri” لتخطي مرشحات الصور في هاتف آيفون بالتاريخ أو الموقع

الآن تستطيع أن تطلب من “سيري/Siri” أن تظهر لك الصور الخاصة بفترة زمنية محددة أو مكان ما. على سبيل المثال، إذا أردت عرض الصور التي التقطتها قبل عامين في إجازة، يمكن أن تقول شيئاً مثل “اعرض لي صور عام 2013 التي التقطتها في جامايكا، هذه الخاصية توفر كثيراً من الوقت، فلم تعد بحاجة إلى المرور على جميع الصور، والبحث في مكتبة الصور بالكامل لتعثر على الصور القديمة. تعمل هذه الميزة فقط إذا كنت تمتلك هاتف آيفون محدَّثاً حتى نظام iOS 9.

24. اطلب من “سيري/Siri” تذكيرك بقراءة الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني في وقتٍ لاحق

إذا تلقيت للتو رسالةً نصية أو بريداً إلكترونياً، لكن ليس لديك وقت للقراءة، اطلب من “سيري/Siri” تذكيرك بها لاحقاً، عندما تتسلم إشعاراً فقط اطلب من “سيري/Siri” أن تذكرك بقراءتها في وقت لاحق. هذه الميزة تعمل مع الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والملاحظات، ومتصفح سفاري طالما أن الآيفون يعمل بنظام تشغيل iOS 9.

25. تشغيل تطبيق الموسيقى بمجرد توصيلك سماعات الأذن

إذا كنت تستمع إلى الموسيقى في نفس الوقت كل صباح، سيدرك الآيفون تلقائياً أنه ينبغي تشغيل تطبيق الموسيقى بمجرد توصيل سماعات الرأس به، هذه ميزة أخرى جديدة مع نظام تشغيل iOS 9.

26. استخدم نمط الطاقة المنخفضة لإطالة عمر بطارية آيفون

نمط الطاقة المنخفضة هو أيضاً إضافةٌ جديدة بنظام تشغيل iOS 9، يأمر هذا النمط الهاتف بإيقاف بعض الخواص لإطالة عمر البطارية، وهذا يعني إيقاف تحديثات التطبيقات في الخلفية، وكذلك استلام البريد الإلكتروني تلقائياً، وأشياء أخرى صغيرة للحفاظ على استمرار البطارية.

27. ابحث عن أي شيء في قائمة الإعدادات

لم يعد عليك التنقيب في قائمة إعدادات الهاتف لتعثر على ما تبحث عنه، لو كان هاتفك الآيفون محدثاً حتى نظام تشغيل iOS 9، ستلاحظ وجود شريط بحث أعلى قائمة الإعدادات، مما يساعدك سريعاً لتنتقل إلى أية إعدادات تريدها.

هافينغتون بوست عربي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.