الرئيسية أخبار تعرُّض قائد جيش جوبا لغيبوبة ونقله إلى نيروبي

تعرُّض قائد جيش جوبا لغيبوبة ونقله إلى نيروبي

6 ثواني قراءة
0
0
0




رفض زعيم حركة التمرد في جنوب السودان رياك مشار دعوة الرئيس سلفاكير ميارديت لإجراء حوار وطني واصفاً الخطوة بأنها مزيفة. وقال مشار في مقابلة مع “الاسوشيتد برس” السبت في جنوب إفريقيا: “يجب أن تكون هنالك محادثات سلام قبل أي حوار”. وأعلن الرئيس سلفاكير الأسبوع الماضي عن إجراء حوار شامل تقوده شخصيات مقبولة وتنال ثقة جميع الأطراف المتحاربة في البلاد.
فيما أكدت مصادر رفيعة في الجيش الشعبي تعرُّض رئيس هيئة الأركان الجنرال بول مالونق أوان إلى نزيف حاد من الأنف والفم أدى إلى دخوله في حالة إغماء عميقة رتبت نقله بصورة عاجلة من جوبا إلى العاصمة الكينية نيروبي.
وقالت المصادر التي تحدثت لـ(الصيحة) إن مالونق أُصيب بالنزيف عندما كان نائماً في غرفته ثم أصيب بالأغماء وأكدت نقل مالونق إلى العيادة الرئاسية بالقصر الرئاسي “جي ون” ومن ثم تم نقله لاحقاً إلى نيروبي لتلقي العلاج بعد دخوله في غيبوبة طويلة.
وقال سلفاكير أمام البرلمان، يوم الأربعاء الماضي، إن الحوار الوطني يمثل منبراً يمكن لشعب جنوب السودان عبره إعادة تعريف الأساس لوحدتهم، مؤكداً أن الجماعات المعارضة المسلحة سيتم إعطاؤها فرصة كبيرة في عملية الحوار.
وفي الأثناء رحَّب المعتلقون السياسيون بخطوة سلفاكير، وأعرب عضو المعتقلين السابقين، كوستي مانيبي، في بيان السبت، عن سعادته لاستجابة سلفاكير أخيراً لرغبة شعب جنوب السودان لإجراء حوار ومشاركة موسَّعة من جميع الأطراف لحل الأزمة الحالية التي تواجه البلاد ولتضميد جراح الأمة .
وأضاف مانيبي: “إن عملية الحوار ممكنة إذا تم التقيُّد بالمبادئ التي أوصى بها عدد من الخبراء مثل الشفافية والمشاركة الموسعة وجدية الحكومة” مردفاً: “إننا نشجع جميع اللاعبين السياسيين وذوي المصلحة بالالتزام بوجهات النظر التي يقدمونها أثناء عملية الحوار حتى نضع الدولة على الطريق الصحيح ويتم بناء الأمة على أسس جديدة”.ؤء

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…