الرئيسية أخبار ياسر ميرغني: الدواء يخضع للمضاربات ويُباع بـ(الكسر)

ياسر ميرغني: الدواء يخضع للمضاربات ويُباع بـ(الكسر)

6 ثواني قراءة
0
0
0




طالب الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغني بإيقاف استيراد أصناف الأدوية التي يتم تصنيعها محلياً من الخارج ودعا لدعم الصناعة الدوائية الوطنية، كاشفاً عن وجود (72) شركة مسجلة تعمل في مجال توفير الدواء توزع عبر (340) شركة مما جعل من الدواء سلعة للمضاربة، والبيع بـ”الكسر”.
وقال ياسر في منبر المركز القومي للإنتاج الإعلامي الذي تناول ارتفاع الدولار والرقابة على الأسعار أمس، إن (50%) من الصيدليات مملوكة لتجار ليس لهم علاقة بالصيدلة، وليس عليهم قسم المهنة، وذكر أنه طيلة الـ(9) سنوات الماضية لم يتم سحب أي دواء من السوق ولم تعرف مدى صلاحيته منادياً بضرورة مراجعة تلك الأدوية وحصر شركات توزيع الدواء ومراقبتها.
من جهته قال الخبير الاقتصادي د. محمد الناير إن الأمر يحتاج إلى موازنة، مشيراً إلى ضرورة معرفة الدولة بالخدمات والسلع التي يستهلكها السودان عبر قوائم خاصة بالتسعير إضافة إلى وجود قسم خاص بالتكاليف لدى البنك المركزي والشركات الخدمية، مضيفاً أن الدولة لديها القدرة على ضبط أسعار السلع دون المساس بسياسة التحرير عبر عدة طرق كالبيع المخفض شريطة أن تكون به سلع كبيرة يحتاجها المواطن دون وجود وسيط حتى لا تتأثر الشرائح الضعيفة بذلك .

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…