الرئيسية منوعات 7 طرق علمية تمكنك من الفوز في أيِّ جدال.. طرح الأسئلة العامة أحدها

7 طرق علمية تمكنك من الفوز في أيِّ جدال.. طرح الأسئلة العامة أحدها

18 ثواني قراءة
0
0
0




بعد الانتخابات الأميركية المثيرة جداً للجدل، أيقن كثيرون أن هناك أشخاصاً لا يشاركونهم نفس وجهات النظر، وبالتأكيد ظهر تباين كبير في وجهات النظر التي قد تجعل النقاشات الهادئة تتحول لشيء مزعج، إذ يريد كل شخص أن يقنع الآخرين برأيه.

لذا نقدم لك بعض الطرق الناجحة التي قد تساعدك في التعبير عن وجهة نظرك، بطريقة مهذبة ومدروسة، والتي جمعها موقع Business Insider الأميركي:

1- لا تحاول الفوز

إذا هاجمت أفكار أحدهم، فستضعه في وضع التحفز للقتال أو الفرار، وفي حال انفعاله، لن تجد وقتها أي طريقة للتواصل معه بشكل فعّال.

ولهذا، إذا أردت أن تقنع أحدهم بوجهة نظرك، جرّب أن تلجأ إلى الاتفاق الشديد مع آرائه، بتبني رأيه -المعارض لك- ثم تدفعه للوصول إلى استنتاجه المنطقي وربما السخيف.

2-كن متحضراً

الجدال عملية غير عقلانية، لذا، احترم وجهة نظر الشخص الآخر، مهما بدت سخيفة.

ويقول بيتر ديتو، أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا بمدينة إرفاين، في حوار سابق له مع مجلة New York magazine في عام 2014: “عندما يشعر الناس بتقدير ذواتهم بشكل ما، فإنهم يصبحون أكثر قابلية لاستقبال المعلومات المخالفة لمعتقداتهم”.

فبعد إرساء تلك العلاقة العاطفية، يمكنك بعدها أن تصبح أكثر عقلانية.

3-اطرح أسئلة عامة

يقول الطبيب النفسي جون جوتمان إذا كنت في مشاحنة مع زوجتك، قم بطرح الأسئلة التي تجعلها تفصح عما بداخلها.

أمثلة:

– كيف يمكنك تغيير هذا الأمر إذا امتلكت كل المال الموجود في العالم؟
– ما هو الشكل الذي تريده لحياتك في السنوات الثلاث القادمة؟
– إلى أي مدى تحب وظيفتك؟

يمكن لهذا الأسلوب أن ينجح في نقاشات العمل أيضاً، فالأسئلة المفتوحة تساعد على تحويل التفاعلات التنافسية إلى تفاعلات تعاونية.

4- كن واثقاً

لا يصغي الناس لأذكى شخص في الغرفة، ففي دراسة أجريت في عام 2013، اتضح أنهم يصغون للأشخاص الذين يبدون وكأنهم يعرفون ما هو الصحيح.

ويقول بريان بونر، أستاذ الإدارة في جامعة يوتا، إن الناس يبحثون -دون وعي- عن علامات فوضوية جداً للاستدلال على خبرة الأشخاص ومعرفتهم، مثل الانفتاح، الجنس، العرق، أو مدى الثقة التي يتحلون بها، بدلاً من التركيز على ما يقوله الأشخاص حقاً.

قال بونر في حوار لجريدة The Wall Street Journal في 2013: “كنا نأمل أن تكون الحقائق هي المقياس المؤثر، ولكننا في أغلب الأحيان نخمن من هو الخبير لنستمع لحديثه، وعادة ما نخطىء”

يقول روبرت سيالديني في كتابه “التأثير: سيكولوجية الإقناع” إن “الدليل الاجتماعي” واحد من أفضل الأساليب لجعل الناس يرون الأمور بطريقتك، ويعتمد هذا الأسلوب على الميل الموثّق للامتثال لرأي الأغلبية حتى وإن بدا غريباً.

وطبقاً للدليل الاجتماعي، فنحن نفترض أن ما يقوم به الآخرون هو السلوك الصحيح في هذه الحالة، وهذا هو السبب في أن الطوابير الطويلة أمام المطاعم تجعل الطعام بالداخل يبدو شهياً، وهو نفس السبب الذي يجعل من الحصول على تأييد المشاهير وسيلة ترويجية فعّالة.

6- استخدم الرسوم البيانية

طبقاً لدراسة أجريت في عام 2014 من جامعة كورنيل على يد الباحثين تال وبريان وانسينك، فإن الناس يثقون في العلماء، لذا فعليك فعل بعض الأشياء التي تجعلك تبدو أكثر علمية -كالرسم البياني- مما يجعلك جديراً بالثقة.

ويقول تال ووانسينك: “يبدو أن هيبة العلم تعطي قوة إقناعية كبيرة، حتى لتلك العناصر التافهة ذات الصلة بالعلم مثل الرسم البياني”.

7- تجاوز القصص والنوادر

قصة عمك أو زميلك بالكلية الذي يأكل الكثير من الزبد ومازال محافظاً على لياقته البدنية مجرد حكاية، ولكن إذا أردت أن تؤخذ على محمل الجد، استخدم الحقائق، خاصة هذا النوع الذي تم التوصل إليه من خلال الدراسات والمراجعات، مع عينات تمثيلية، والأفضل من ذلك، اذكر الأشياء “المتفق عليها”.

تقول جاكلين جيل – في مقالها على مدونة The contemplative Mammoth: “كثيراً ما يستخدم العلماء كلمة الإجماع للتعبير عن الفائز النهائي بإحدى النقاشات، أو لإعطاء سبب وجيه، فاتفاق الآراء العلمي هو مجموع آراء كل العلماء، وليس فقط رأي هذا العالم الذي تتناقش معه”.

من الممكن وجود عالم أو اثنين لا يتفقون مع هذا الرأي، ولكن إذا كانت الأغلبية العظمى من العلماء توصلت لإجماع في الآراء، فهذا يعني أن هناك الكثير من الأدلة لدعم فكرة تعتبر أمراً مضموناً بالأساس، وفقاً لآخر ما توصلت له المعرفة”.

هافينغتون بوست عربي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

تردد قناة النبأ الليبية الناقلة لمباريات كأس أمم أفريقيا 2017 على النايل سات

وجاء خبر اذاعة مباريات أمم أفريقيا بالجابون 2017، عبر تردد قناة النبأ الليبية مفاجأة غير م…