الرئيسية أخبار وضع مترد لنازحي جنوب السودان

وضع مترد لنازحي جنوب السودان

6 ثواني قراءة
0
0
0




قالت مفوضة حقوق الإنسان في جنوب السودان ياسمين سوكا إن الأسابيع القليلة القادمة يجب أن تشهد تحركا دوليا سريعا لاحتواء الأوضاع المتردية للنازحين في جنوب السودان.
وطالبت المفوضة بنشر فوري لقوات الحماية الإقليمية التي أقرها مجلس الأمن في جوبا وخارجها. وقد رفضت حكومة جنوب السودان تصريحات سوكا، ووصفتها بأنها مبالغ فيها.
وبينما يستمر الجدل بشأن تقييم حالة النازحين الفعلية، يستمر معسكر بانتيو في الاستقبال اليومي للفارين من جحيم الحرب المستعرة بين القوات الحكومية في جنوب السودان والمتمردين.
فمنذ اندلاع الشرارة الأولى للحرب في منتصف ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٣ بين القوات الحكومية وقوات رياك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير، شهدت ولايات عدة بجنوب السودان صراعات ومواجهات راح ضحيتها الآلاف، حسب تقارير الأمم المتحدة. كما شرد نحو ثلاثة ملايين شخص داخل وخارج البلاد.
وقد حملت هذه الأرقام مفوضية حقوق الإنسان بجنوب السودان على قرع جرس الإنذار والمطالبة باتخاذ خطوات عاجلة لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية. ودعت أطراف النزاع المختلفة بمن فيها القوات الحكومية والقوات المناوئة لها إلى وقف الأعمال القتالية.
وتقول ياسمين سوكا إنه “يوجد شعور بصورة ملحة للتدخل في جنوب السودان للأسف. غالبا فإن القادة السياسيين ليسوا هم من يعانون وإنما الناس العاديون.. ولهذه الأسباب فإن الكثير يجب أن يحدث خلال الأسابيع القليلة القادمة”.
تصريحات المسؤولة الحقوقية بشأن الأوضاع الأمنية وتكهناتها بسيناريو الأوضاع المحتملة رفضتها قيادات حكومية، وقالت إن هناك خطوات كثيرة تجري بشأن تنفيذ اتفاق السلام في البلاد، إضافة إلى دعوة حاملي السلاح للعودة، والاستفادة من عفو رئاسي أطلقه رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت.
وقال جادين جادا نائب رئيس مجلس الولايات في جنوب السودان إن ما جاء في تقرير مفوضية حقوق الإنسان بشأن الجنوب “محض افتراءات، ما حدث في رواندا حدث بعد الانفلاتات، ولكن الآن في جنوب السودان هناك مساع موجودة لاحتواء كافة القضايا الخلافية السياسية منها والعسكرية”.
وفي موازاة تحذيرات المنظمات الحقوقية، تحذر منظمات إنسانية أيضا من تفاقم الأوضاع في مناطق عدة. فالسكان يشعرون بالعجز في زراعة أو حصد محاصيلهم بسبب النزاع. وتخشى تلك المنظمات أن تنشب أزمة غذائية لتعمق الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الدولة منذ اندلاع النزاعات.
المصدر : الجزيرة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان ترد: ملتزمون بأمن مصر

أعربت سفارة السودان بمصر عن انزعاجها إزاء تقارير مصرية تحدثت عن تلقي عناصر تنظيم “حس…