Home أخبار الأمن السوداني يواصل معاقبة الصحف ويصادر (الجريدة) و(الميدان)

الأمن السوداني يواصل معاقبة الصحف ويصادر (الجريدة) و(الميدان)

42 second read
0
0
0




صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الأحد، نسخ صحيفتي “الجريدة” المستقلة، و”الميدان” لسان حال الحزب الشيوعي، من مطابع الخرطوم بدون إبداء أسباب.
وبلغت حصيلة المصادرات التي ينفذها جهاز الأمن بحق الصحف منذ الإثنين الماضي 19 مصادرة، بعد أن صادر عددي “الصيحة” الجمعة والسبت، بينما نجت الصحيفة من مصادرة ثالثة كانت متوقعة الأحد، لتطال العقوبة “الجريدة” للمرة الرابعة و”الميدان” لأول مرة.

ومنذ أن بدأت دعوات للعصيان المدني الأسبوع الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى مصادرة الصحف المخالفة للتوجيهات الأمنية ثلاث مرات على التوالي، وطالت العقوبة “الجريدة” و”الأيام” و”التيار” و”اليوم التالي” و”الوطن”.

وتعمد السلطات الأمنية في السودان إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما تعتبره “خطوطا حمراء” كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا.

وأبرزت صحيفة “الجريدة” في عددها المصادر، يوم الأحد، حادثة طرد والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا ووزير الصحة الولائي من سرادق عزاء ضحايا شاحنة وقود ببلدة “فداسي الحليماب”، نحو 166 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم.

يشار إلى أن “الصيحة” كانت قد صودرت من المطبعة يوم السبت رغم مناشدة أطلقها ناشر الصحيفة، الطيب مصطفى، ـ خال الرئيس عمر البشير ـ، في زاويته الراتبة “زفرات حرى” الخميس الماضي طالب فيها الرئيس بتصحيح المسار لدى عودته من رحلة خارجية، في إشارة للمصادرة الجماعية للصحف وإيقاف بث قناة “أمدرمان” الفضائية.

يذكر أن الرئيس البشير عاد إلى الخرطوم منذ الخميس من دولة الإمارات بعد زيارة امتدت لخمسة أيام.

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.