الرئيسية منوعات الحكومة السودانية تتراجع عن رفع أسعار الأدوية.. والبشير يقيل “المسؤول”

الحكومة السودانية تتراجع عن رفع أسعار الأدوية.. والبشير يقيل “المسؤول”

6 ثواني قراءة
0
0
1




أعلن وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة، الجمعة، عن إلغاء قائمة أسعار الأدوية التي صدرت في أعقاب الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، فيما أمر الرئيس عمر البشير بإعفاء الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم، محمد العكد، من منصبه، وذلك في ظل احتجاجات بسبب مع ارتفاع الأسعار وإجراءات تقشف حكومية تضمنت رفع أسعار الكهرباء والوقود والأدوية إضافة إلى فرض قيود على الاستيراد.

وقال وزير الصحة، في مؤتمر صحفي، إن “الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم ارتكب أخطاءً كانت كافية لإعفائه بعد أن أصدر بتعجّل قائمة أسعار جديدة للأدوية أوردت أصنافاً ما زالت الدولة تدعمها”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف: “القائمة التي أصدرها الأمين العام المقال أوردت أصنافاً من الأدوية يفترض ألا ترد في القائمة”، وتابع: “جميع الأدوية المنقذة للحياة وأدوية الأمراض المزمنة ستوزع بأسعارها القديمة مثل أدوية ضغط الدم، والسكري، والأزمة، والشلل الرعاشي، والأمراض النفسية، والذبحة، والصرع، والهيموفيليا، والغدة الدرقية، وهرمون النمو، وتغذية الأطفال وغيرها”.

وأعلن أبوقردة عن تشكيل لجنة لإصدار قائمة جديدة لأسعار الأدوية ينتظر أن تنجز عملها في “وقت وجيز”، وتوعد بأن تطال المحاسبة أي شخص تسبب في “الربكة” التي طالت أسعار الدواء. وقال إن الوزارة: “ستوحد أسعار الادوية في جميع أنحاء البلاد، والمجلس سيقوم بدور رقابي كبير لمراقبة الأسعار الجديدة المنتظرة، بالتعاون مع حكومات الولايات وإدارات الصيدلة، مع أهمية تكامل رقابة الدولة والمجتمع”.

المواطن









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الزرافات والببغاء الرمادي قد لا يتعرف عليها أطفال المستقبل

الزرافات بشكلها المميز ورقبتها الطويلة قد لا يتمكن أحفادنا من رؤيتها والتعرف عليها، إذ وفق…