الرئيسية منوعات نواب بجنوب السودان يطلبون وقف إنتاج النفط بسبب حصة الخرطوم

نواب بجنوب السودان يطلبون وقف إنتاج النفط بسبب حصة الخرطوم

6 ثواني قراءة
0
0
0
Workers at the Petrodar oil concession flush out the remaining oil prior to a shutdown on oil production by South Sudan, on January 29, 2012. The new nation has accused its neighbor Sudan of "stealing" southern crude that runs through a pipeline to a northern port, sparking tensions between the two countries. UN chief Ban Ki-moon said today a crisis between former enemies Sudan and South Sudan has become a major threat to regional peace and security. South Sudan split from Khartoum in July after decades of war, but key issues remain unresolved, including a furious row over pipeline transit fees to transport the South's oil to port in the rump state of Sudan. AFP PHOTO / Hannah McNeish (Photo credit should read HANNAH MCNEISH/AFP/Getty Images)




اقترح نواب من جنوب السودان وقف انتاج النفط في البلاد بسبب ما وصفوه بـ “بالمساعدة المالية غير المناسبة” للسودان.
وأثناء مداولات بشأن الموازنة المالية للعام “2016 ـ 2017″، يوم الأربعاء قال أعضاء اللجنة المالية في البرلمان إن حكومة الخرطوم تستأثر بحصة كبيرة من عائدات النفط، مطالبين جوبا بإعادة النظر في استمرار الإنتاج.

وقال رئيس اللجنة المالية في البرلمان جوك ماكواك “إن اللجنة لاحظت بكل أسف أن السودان يأخذ 8.33% من إجمالي عائدات النفط، وجنوب السودان يحصل على 19.67% فقط من إجمالي هذه العائدات”.

ولفت ماكواك إلى أن ما تدفعه جوبا للخرطوم يأتي طبقاً لما هو منصوص عليه في اتفاق التعاون الموقع سبتمبر 2012 بين البلدين، وزاد “وذلك لأن حكومة جمهورية جنوب السودان مستمرة في تقديم المساعدة/ الترتيبات المالية الانتقالية المصممة بشكل غير مناسب، وعليه فإن اللجنة ترى أنه سيكون من الأفضل لجنوب السودان وقف انتاج النفط بدلا من الاستمرار في الترتيب الحالي مع السودان”.

وأوضح البرلماني أن جنوب السودان يواجه حاليا فجوة في الموارد تبلغ 47% في السنة المالية 2016/2017 المقترحة، منتقداً الحكومة التي ما زالت تقدم مساعدات مالية للسودان.. الدفع لحكومة الخرطوم يجب أن لا يتجاوز 30% من مستحقات نفط حنوب السودان الخام”.

وكانت حكومة جنوب السودان قد وافقت في العام 2012 على منح السودان 24 دولار للبرميل كرسوم لخطوط الأنابيب والرسوم الجمركية الأخرى.

يُشار أن حكومة جنوب السودان أوقفت إنتاج النفط لأول مرة في العام 2012 على خلفية اتهام الخرطوم “بسرقة” النفط الخام، لكن حكومة الخرطوم قالت إن مصادرة كميات من النفط كانت تعادل الرسوم الجمركية على استخدام خطوط الأنابيب.

سودان تربيون









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

بالصور….”كانون” تطلق كاميرتها الرقمية الجديدة EOS M5

أطلقت شركة “كانون” الشرق الأوسط اليوم كاميرا EOS M5، وهي كاميرا جديدة بدون مرا…