الرئيسية أخبار وزارة الصحة تنفي تحرير سعر الدواء لجنة الصحة بالبرلمان تتوقَّع مضاعفة أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة

وزارة الصحة تنفي تحرير سعر الدواء لجنة الصحة بالبرلمان تتوقَّع مضاعفة أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة

6 ثواني قراءة
0
0
0
صيدلية صيدلي دواء علاج لقاح




نفت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، سمية إدريس أكد، عملية تحرير سعر الدواء، وأكدت أن المجلس القومي للأدوية والسموم هو الجهاز المسؤول عن تسعير الدواء والرقابة عليه لتحقيق الكفاية والسلامة والجودة لمصلحة المواطن.
وأكدت الوزيرة خلال مخاطبتها ندوة نظمها الاتحاد المهني للصيادلة بالخرطوم، أمس، أن تحريك سعر صرف دولار الدواء من 6,8 جنيه إلى 15,8 جنيه دفع متخذي القرار إلى اعتماد سياسات تحمي القطاع وتوفّر الخدمة للمواطن .
وأشارت إلى اعتماد عدد من السياسات والإجراءات التي تشجّع الصناعة الوطنية في مجال صناعة الدواء، في إطار خطة شاملة تتبناها الدولة في أعلى مستوياته ، مؤكدة وضع موجّهات لقضية تسعير الدواء في ظل تحريك سوق الدواء وفقاً لما جرى في تحريك سعر صرف العملة، بالإضافة إلى تدابير عملية لمرضى السرطان والكلى والأطفال.
وفي السياق كشفت لجنة الصحة والسكان بالبرلمان عن التزام رئاسة الجمهورية بعدم رفع أسعار الأدوية المنقذة للحياة وأكدت وجود وفرة في الدواء خاصة مشيرة إلى أنها ستعمل على وضع حلول من خلال الموازنة الجديدة لتخفيف أعباء ارتفاع الأسعار على المواطن غير أنها توقعت مضاعفة أسعار الدواء باعتبار أن الامر مرتبط بسياسة التحرير التي انتهجتها الدولة في اقتصادها وتعويم الدولار.
وقال نائب رئيس لجنة الصحة والسكان في البرلمان صالح جمعة في تصريحات صحافية بالبرلمان، أمس، إن سياسة رفع الدعم وتحرير سعر دولار الدواء انعكست مباشرة على ارتفاع الأسعار على المواطن البسيط، مبيناً أن ارتفاع الأسعار يمثل خطراً كبيراً على الأحوال المعيشية للمواطن وقال: “نحن في المجلس نرى أن الغلاء من الأشياء الخطيرة على المجتمع”.
وأضاف أن لجنته ستعقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة مع كل الجهات التي تتعلق بالدواء لبحث معالجة لارتفاع الأسعار من خلال الموازنة القادمة بتخصيص موارد منها لصالح الدواء للمواطن.
واعتبر صالح أن سياسة التحرير سياسة اقتصادية وضعتها الحكومة كمنهج لحل الأزمة الاقتصادية لكنه أشار إلى أنها سيكون لها انعكاسات سالبة على المواطن موضحاً أن الدواء ضمن التأثيرات التي يمكن أن تنعكس على المواطن، مشيراً إلى أن رئاسة الجمهورية أكدت أن الأدوية المنقذة للحياة لن تتم زيادة أسعارها باعتبارها أصنافاً متوفرة لدى الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

الصيحة









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان يقدم أراض مجانية للمستثمرين السعوديين

عرض السودان تسهيلات جديدة للمستثمرين السعوديين، الراغبين في تنفيذ مشروعات زراعية وحيوانية …