الرئيسية منوعات “عميدة الفضاء” على موعد مع رقم قياسي جديد

“عميدة الفضاء” على موعد مع رقم قياسي جديد

6 ثواني قراءة
0
0
0
Member of the main crew of the 50/51 expedition to the International Space Station (ISS), US astronaut Peggy Whitson looks on in her space suit at the Russian-leased Baikonur cosmodrome in Baikonur, prior to blasting off to the International Space Station (ISS) late on November 17.
The International crew of France's astronaut Thomas Pesquet, Russia's cosmonaut Oleg Novitsky and US astronaut Peggy Whitson are scheduled to blast off to the International Space Station (ISS) from the Baikonur cosmodrome early on November 18 local time. / AFP / Kirill KUDRYAVTSEV        (Photo credit should read KIRILL KUDRYAVTSEV/AFP/Getty Images)




من المتوقع أن تصل رائدة الفضاء الأميركية بيغي ويتسون (57 عاما)، السبت، إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة هي الثالثة لها، لتسجل بذلك رقما قياسيا جديدا باعتبارها أكبر امرأة سنا ترتاد الفضاء.

وانطلقت ويتسون إلى الفضاء، رفقة الرائدين الفرنسي توماس بيسكو والروسي أوليغ نوفيتسكي، الجمعة، من قاعدة “بايكونور” في كازاخستان، على متن الصاروخ “سويوز، في مهمة بحثية واستكشافية تستمر حتى مايو المقبل.

وكانت ويتسون أول امرأة تتولى قيادة محطة الفضاء الدولية، وهي أيضا صاحبة الرقم القياسي لأطول مدة تقضيها امرأة في الفضاء، وستحتفل خلال هذه الرحلة بعامها السابع والخمسين، لتصبح عميدة السيدات اللاتي ارتدن الفضاء.

ووقد وقع الاختيار على ويتسون، من وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، مرشحة لارتياد الفضاء عام 1996. وانطلقت إلى الفضاء في أول مهمة لها عام 2002. وفي عام 2007 كانت أول امرأة تترأس محطة الفضاء الدولية.

وستكسر ويتسون، بعد انتهاء هذه الرحلة، الرقم القياسي لأطول فترة عمل في الفضاء بين زملائها الأميركيين، متفوقة على جيف ويليامز الذي أمضى 534 يوما في الفضاء.

وتتحدر ويتسون من ولاية آيوا بالولايات المتحدة، ولديها شهادة جامعية في الكيمياء العضوية، وقد شغلت العديد من المناصب في العلوم الطبية والأبحاث في وكالة ناسا، وفق ما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية.
اسكاي نيوز









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

ليست طيوراً.. تعرّف على 4 مخلوقات أخرى بإمكانها الطيران!

الطبيعة عالم غامض جداً، كلما ظنّ الإنسان أنه توصَّل إلى كلّ شئ بخصوصه يكتشف مفاجئاتٍ جديدة…