الرئيسية العالم السجن لإعلاميين مصريين بتهمة التحريض ضد الدولة

السجن لإعلاميين مصريين بتهمة التحريض ضد الدولة

6 ثواني قراءة
0
0
0
%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d9%8a%d9%86




قضت محكمة مصرية السبت، بالسجن 3 سنوات غيابياً على إعلاميين مصريين حرضا ضد الدولة المصرية.
وحكمت المحكمة على الإعلامي معتز مطر المذيع بقناة الشرق الإخوانية والتي تبث من تركيا 3 سنوات سجن بتهمة التحريض ضد الدولة.
وقالت المحكمة إن الإعلامي متهم بالدعوة إلى التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات والأكاذيب والتحريض على العنف من خلال برنامجه “مع معتز “على فضائية الشرق الإخوانية.
وقضت نفس المحكمة بحبس الإعلامي محمد ناصر مذيع قناة الشرق التى تبث من تركيا، 3 سنوات، بتهمة نشر أخبار كاذبة، وتكدير السلم العام.
وقالت إن المذيع اعتاد نشر أخبار كاذبة، بهدف إضعاف الثقة في مؤسسات الدولة وتكدير الأمن العام والسلم الاجتماعي، وبث الفتنة الطائفية بين الشعب المصري، والتحريض ضد مؤسسات الدولة.
نشر الأخبار الكاذبة
من جانبه قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي لـ”العربية.نت” إن نشر الأخبار الكاذبة بواسطة الصحف تعد إحدى الجرائم الموجهة ضد أمن الدولة من الداخل وفقا لقانون العقوبات المصري وتحديدا المادة 188 عقوبات.
وأضاف أن هذه المادة تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام وإثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.
وأشار إلى أن الأخبار الكاذبة هي تلك التي لا تطابق حقيقة الواقع سواء في مجموعها أم في بعض أجزائها أو تفاصيلها ويستوي أن يكون الناشر أول مروج للخبر الكاذب أو أن يكون ناقلا عن غيره كما لا يشترط حصول التكدير أو إلحاق الضرر فعلا بالمصلحة العامة، فمن ينشر كاذبا وبسوء قصد يعاقب حتى ولو لم يترتب على هذا النشر التكدير أو الإضرار الفعلي بالمصلحة العامة.
وأكد أنه في كل الأحوال تنعدم الجريمة وتسقط قرينة وجود نية الإضرار، حينما يثبت الناشر أنه ما كان يقصد بالنشر تكدير السلم العام أو الإضرار بالمصلحة العامة وبعبارة أخرى فمن الضروري أن تنصرف النية السيئة للناشر إلى إحداث الإضرار فعلا.

العربية









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

بالصور.. إحباط تهريب أكثر من 3 كيلو من “الذهب المشغول”

أحبط جمرك مطار الملك فهد الدولي بالدمام محاولة لتهريب كمية من الذهب المشغول، بلغ وزنها …