الرئيسية العالم روسيا تحتج وتسحب توقيعها على نظام الجنائية الدولية

روسيا تحتج وتسحب توقيعها على نظام الجنائية الدولية

6 ثواني قراءة
0
0
0
%d8%a8%d9%88%d8%aa%d9%8a%d9%86




أعلنت روسيا رسمياً، أمس (الأربعاء) عن سحب توقيعها على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، متهمة المحكمة بـ “عدم المصداقية والافتقار إلى الاستقلالية”.
وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إنّ “الرئيس فلاديمير بوتين وقّع مرسوماً بشأن نية روسيا الانسحاب من مجموعة الدول الموقعة على نظام روما، المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، وسيصل إخطار بذلك قريباً إلى المحكمة”.
وقال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إن “روسيا الاتحادية لم تكن من وجهة النظر القانونية تخضع لاختصاص هذه المحكمة، وهذا مجرد تثبيت لذلك بشكل رسمي، إذ تم التوقيع على الوثيقة دون المصادقة عليها”. وأضاف بيسكوف: “هذا هو الموقف الذي اتخذته بلادنا، مسترشدة بمصالحها الوطنية”.
جاء قرار روسيا بالتزامن مع وصف مدعية المحكمة، فاتو بينسودا، في تقريرها السنوي ضم روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014 “بمثابة نزاع مسلح دولي”.
إلا أن بيسكوف اعتبر أنه لا يمكن تصنيف ضم القرم كـ”نزاع مسلح”، مشيرا إلى أن ذلك يتعارض مع موقف روسيا ورأي سكان القرم الذي أبدوه، وذلك في إشارة إلى الاستفتاء الذي نظم في شبه الجزيرة ذات الأغلبية الروسية، تمهيدا لضمها.
ووقّعت روسيا في العام 2000 على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية ، لكنّها لم تصادق عليه.
واتهمت الخارجية الروسية في بيانها المحكمة بأنّها “لم تكن على مستوى الآمال التي عُلّقت عليها، ولم تتحوّل قط إلى مؤسسة مستقلة فعلياً، تشكّل مرجعية في العدالة الدولية”.
وأضافت “في الواقع، أثناء 14 عاماً من العمل، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أربعة أحكام فقط، منفقة رغم ذلك أكثر من مليار دولار”
كما تتّهم روسيا المحكمة بالتركيز على اتهامات لمليشيات أوسيتية وقوات روسية، بارتكاب جرائم حرب أثناء الحرب الروسية الجورجية في أغسطس 2008، وغضّ النظر عما ارتكبته القوات الجورجية، بحسب قولها.
وختم بيان الخارجية الروسية بالقول، “في هذه الظروف لا يمكن إطلاقاً الحديث عن مصداقية المحكمة الجنائية الدولية”.

الصيحة









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الرئاسة المصرية تعلق على عدم لقاء السيسي بالعاهل السعودي

أعلنت الرئاسة المصرية أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الامارات تمت دون أي تعديل على ا…