الرئيسية العالم %40 من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم ..(والسبب)

%40 من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم ..(والسبب)

6 ثواني قراءة
0
0
0




حذّر أستاذ الأمراض الصدرية وطب النوم والعناية المركزة بالمركز الطبي الدولي الدكتور خالد المصيلحي من تأثير التعرض للإشعاعات الناتجة عن وسائل التقنية الحديثة من تلفاز وجوال وأجهزة إلكترونية على النوم.
وبيّن المصيلحي في حديثه لـ”عين اليوم” أن فريقًا من الباحثين بجامعة كاليفورنيا الأمريكية اكتشف أن التعرّض لشاشات الهاتف المحمول يرتبط بتراجع جودة النوم لدى المستخدم.
وقال المصيلحي: إن دراسة بحثية متخصصة أجريت على 519 عينة بعضهم يشتكون من قلة النوم لأقل من خمس ساعات كشفت عن أن نسبة 40% من السعوديين يعانون من اضطرابات النوم.
وذكر أن السهر في السعودية يعتبر مشكلة كبيرة مما يتطلب تغيير نظام الحياة وفقًا للآية القرآنية: “وَجَعَلْنَا الليل لِبَاسًا. وَجَعَلْنَا النهار مَعَاشًا” وأفاد بأن الساعة البيولوجية في الإنسان هي التي تنظّم نومه.
وتابع قائلًا: إنه يجب الابتعاد عن هذه الأجهزة قبل النوم بساعتين على الأقل للتخفيف من تأثير حدتها على الدماغ.
وأشار إلى أن إفراز مادة الميلانين الذي يتم في التاسعة مساء بشكل تقريبي يتوقف عن الإفراز عندما يتعرض الإنسان للإضاءة والأشعة الصادرة من هذه الأجهزة والتي تؤثر بشكل سلبي على نوم الإنسان ومن ثم على حياته.
وثبت علميًا أن الابتعاد عن هذه الإشعاعات يساهم في دخول الإنسان في النوم العميق والراحة وأن هذه الأشعة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى اضطراب في الهرمونات وخاصة لدى الأطفال من اضطراب هرمون النمو، كما تؤدي إلى ضعف التركيز والتشتت والسمنة وتقليل مناعة الجسم وسوء المزاج والاضطرابات النفسية والتأثير السلبي على الحياة والعمل وعلى التحصيل الدراسي، وقد يسبب بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وحوادث السيارات.
وأشار إلى أن السهر يؤثر على شكل الإنسان ويؤدي إلى الشحوب وظهور التعب والجهد وقلة التركيز والعصبية والتوتر وحسن المزاج والاكتئاب إضافة إلى الأمراض الأخرى.

عين









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

حديقة أميركية تعيد بطاريق أفريقية إلى موطنها

أعلن مسؤولون في حديقة جورجيا للأحياء المائية في ولاية أتلانتا الأميركية أن 23 بطريقاً أفري…